نصائح ترتيب المطبخ والمحافظة على النظافة أثاء الطهي

نصائح نظافة المطبخ

المطبخ هو أكثر مكان في المنزل يتعرض للفوضى لأنه الأكثر استعمالا حيث يتم طبخ فيه جميع مأكولاتنا و مشروباتنا، ولذلك من المهم أن يكون نظيفا باستمرار لتجنب تكاثر البكتيريا والجراثيم، وحتى لا يكون عرضة للبعوض ومختلف الحشرات. 

كما أن المطبخ النظيف والمرتب يعطي طاقة إيجابية ويمنح الراحة والطمأنينة النفسية عكس المطبخ الفوضوي و المتسخ الذي تشمئز منه النفس.

نظافة البيت من علامات نظافة ربة المنزل النشيطة التي تحافظ على بيتها وعائلتها نظيفة ومرتبة وهي مهمة ليست بسهلة في الحقيقة، وتزداد صعوبة كلما كان البيت أكبر وعدد الأفراد أكثر، فإنك تشعرين بكثرة المهام من كنس ومسح وطبخ وغسيل وكوي وتنظيف وتلميع الأواني ومسح الغبار غير طلبات زوجك وأطفالك وتلبية رغباتهم.

ولكن في بعض الأحيان تواجه ربات البيوت صعوبة في الحفاظ على نظافة المطبخ، نظرا للجهد الكبير المبذول لتنظيفه أو لضيق الوقت أو الإنشغال بأمور أخرى، واليوم وسوف نقدم لكم نصائح وأفكار من أجل الحصول على مطبخ نظيف ومرتب طوال الوقت بدون جهد وتعب.

نصائح للحفاظ على نظافة المطبخ

نصائح للحفاظ على نظافة المطبخ

  1. أولا يجب إفراغ سلة الأطباق قبل البدء في تحضير الأكل و إرجاع كل الأواني إلى مكانها المعتاد لترك مساحة  أكبر  للطبخ.
  2. تخصيص وعاء أو كيس بلاستيكي لرمي قشور الخضروات وعلب الأطعمة، وعدم تركها على سطح المطبخ أو في الحوض.
  3. إخراج كل مكونات الطبخة من الثلاجة والخزائن، وتجهيز كل ما تحتاجينه لتحضير الأكل قبل البدء بالطبخ للتقليل من الفوضى وكذلك لتجنب إمساك الثلاجة وأبواب الخزانات بيديك المتسخة عند إحضارك في  كل مرة لمكون من المكونات. 
  4. تغطية المقلاة أو طنجرة الطهي عند الطبخ أو القلي بغطاء مناسب لتجنب تطاير و انتشار الزيوت والأبخرة في كل أرجاء المطبخ والتصاقها بالجدران و الخزائن، ومن الأفضل تركيب الشفاط الكهربائي الذي يمتص كل الدهون والزيوت المتطايرة ويمنع تراكمها على جدران المطبخ.
  5. من الأفضل وضع صحن صغير بجانب البوتاجاز لملاعق الخلط  والتقليب وعدم تركها على سطح المطبخ حتى لا يتسخ ويصبح عرضة لتراكم الحشرات.
  6. غسل الأواني المستعملة عند الإنتهاء من الطبخ مباشرة حتى لا تتراكم مع أواني الأكل أو على الأقل نقعها في الماء الساخن حتى لا تلتصق بقايا الطعام فيها وتكون سهلة التنظيف فيما بعد، مع الحرص على تنظيف سطح المطبخ والبوتجاز بعد كل طبخة.
  7. استعمال خليط الخل مع الماء الدافئ و بضع قطرات من المنظف السائل لمسح أسطح المطبخ والجدران والخزانات الخشبية، و هذه الطريقة جد فعالة في التخلص من كل الدهون والأوساخ بكل سهولة ومنع تكاثر البكتيريا والجراثيم لذلك من الأفضل استعمالها باستمرار وعدم ترك الأوساخ  تتراكم  لكي لا يصعب التخلص عليها فيما بعد.
  8. وضع ورق الألمنيوم على البوتاجاز واستبداله باستمرار لحمايته من البقع والأوساخ وإبقائه نظيفا طوال الوقت.
  9. تنظيف أرضية المطبخ وتلميعها مرتين خلال اليوم بعد وجبتي الفطور والعشاء حتى تحافظ على نظافتها طوال اليوم، وهي مهمة سهلة لا تحتاج سوى خمس دقائق من الوقت فلا يجب التكاسل لفعلها.