قائمة أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

من المفروض أن نضع الأطعمة في الثلاجة لحفظها لأطول مدة ممكنة و تجنب تعرضها للتلف والفساد مثل اللحوم ومنتجات الألبان، ولكن يوجد الكثير من الأطعمة التي يجهلها غالبية الناس والتي لا يجب حفظها في الثلاجة لأنها تفقد كل فوائدها الصحية وقيمتها الغذائية، وإليكم قائمة الأطعمة التي لا تحتاج إلى وضعها في الثلاجة:

1. البطاطا
لا ينصح  أبدا بتخزين البطاطا في الثلاجة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء، وبالتالي تتأثر كثيرا بالرطوبة العالية الموجودة داخل الثلاجة، وهذا ما يؤدي إلى طراوتها وفقدان كل خصائصها وفوائدها، حيث أن النشويات تتكسر و تتحول إلى سكريات، لذلك من الأفضل حفظ البطاطا في مكان جاف ومظلم وقابل للتهوية.

2. البصل
لا يجب وضع البصل في الثلاجة لأن رطوبة الثلاجة تؤدي إلى إتلافه وتعفنه وتكاثر البكتيريا والفطريات فيصبح قوامه رخوا وغير قابل للإستهلاك، ولذلك ينصح بوضعه في مكان مظلم وجاف، وإذا أزيلت منه القشرة فمن المستحسن الإحتفاظ به داخل الثلاجة في علبة بلاستيكية محكمة الإغلاق.

3. الثوم
عند تخزين الثوم في الثلاجة فإنها تفقد كل مركبات مضادات الأكسدة، وتصبح عرضة للفساد والتعفن و لذلك من الأفضل وضعها في مكان جاف وقابل للتهوية للحفاظ عليها لأطول مدة ممكنة.

4. البطيخ
يتم حفظ البطيخ خارج الثلاجة قبل تقطيعه للحفاظ على كل عناصره الغذائية خاصة مركبات مضادات الأكسدة وعند تقطيعها يمكن وضعها داخل الثلاجة.

5. الطماطم
من غير الصحي وضع الطماطم في الثلاجة لأنها تفقد طعمها وكل قيمتها الغذائية فهي تتأثر بدرجة الحرارة المنخفضة، فتتغير تركيبتها والعناصر الغذائية التي تحتويها وتصبح غير مفيدة، ولذلك ينصح بوضعها خارج الثلاجة في مكان جاف وقابل للتهوية.

6. الأعشاب
عند وضع الأعشاب في الثلاجة فإن البرودة تجعلها تمتص كل الرطوبة مما يؤدي إلى ذبولها بسرعة، بالإضافة إلى أنها تمتص روائح المأكولات الأخرى الموجودة في الثلاجة وبالتالي سوف تفقد رائحتها الزكية.

7-الموز
وضع الموز في الثلاجة يؤدي إلى بطئ في عملية نضجه مع تغير لون القشرة إلى البني، ولذلك يجب إبقائه خارج الثلاجة لإكمال نضجه والحفاظ على كل عناصره الغذائية.

8-القهوة
تفقد القهوة رائحتها القوية وطعمها اللذيذ عند الإحتفاظ بها داخل الثلاجة، ولذلك من الأفضل وضعها في مكان جاف للحفاظ على خصائصها.

9. الخبز
عند وضع الخبز في الثلاجة فإنه يصبح جافا وقاسيا كأنه بائتا، ولذلك ينصح بتغطيته بقطعه قماش ووضعه في مكان جاف خارج الثلاجة أو تجميده في الفريزر لكي يحافظ على طعمه الطازج لمدة طويلة.

10. الأفوكادو
من الأفضل ترك فاكهة الأفوكادو في درجة حرارة الغرفة لإكمال عملية نضجها، لأنه عند إدخالها الثلاجة فإن ذلك يبطئ عملية النضج  وبالتالي تبقى قاسية لمدة طويلة.

11. المخللات
تحتوي جميع المخللات على الخل الذي يعمل كمادة حافظة تحمي المخللات من الفساد والتعفن و لا حاجة لإدخالها الثلاجة.