أفضل طرق حفظ البطاطس بعد تقشيرها

طرق حفظ البطاطس بعد تقشيرها

يعد حفظ البطاطس بعد تقشيرها لمدة طويلة أمرا صعبا لدى الكثيرين، فمن المعروف أن البطاطا تحتوي على مكونات تسرع عملية تلفها، إذ تحتوي البطاطس على نسبة عالية من السكريات 0.9% التي تتفاعل مع الأحماض الأمينية فيحدث فيها تغير يؤدي إلى تلف البطاطس، فترك البطاطس لمدة بعد تقشيرها قد يغير لونها إلى البني أو الأسود، و هو دليل على بداية تعرضها للتلف.

تحتار ربات البيوت في طريقة حفظ البطاطس لمدة طويلة بعد تقشيرها دون أن يتغير لونها و تتعرض لأضرار قد تؤدي إلى تسمم غذائي، حيث تحبذ بعض ربات البيوت تقشير الخضروات التي تردن استعمالها في طبخاتهن المختلفة قبل وقت الطبخ بمدة، و ذلك راجع إلى طريقة تقسيمهن للمهام اليومية وفق برنامج يساعدهن على النجاح في ترتيب الأولويات، و اليوم موقع طبخ.كوم يساعد ربات البيوت في التخلص من مشكل تلف البطاطس بعد تقشيرها، و يقترح عليهن هذه الطرق التالية.

طرق حفظ البطاطس بعد تقشيرها

طريقة تجميد البطاطس

تستعمل هذه الطريقة لحفظ البطاطا المقشرة لمدة قد تصل إلى سنة كاملة، و نقوم فيها بتقشير البطاطا و تقطيعها إلى الشكل النهائي الذي سنستعملها به عند إخراجها، ثم نغسلها جيدا حتى نتخلص من كمية كبيرة من النشا الموجود بها، و بعدها نقوم بسلق البطاطا قليلا لمدة تتراوح بين ست و ثمان دقائق، أو نقليها في الزيت لمدة 5 دقائق، و بعدها نصفي البطاطا من الماء إذا كانت مسلوقة و نضعها في ماء بارد مباشرة، أما إذا كانت مقلية فإننا نضعها على مناديل ورقية لتمتص الزيت، و بعدها نضع البطاطس في أكياس و ندخلها المجمد.

طريقة الخل و الليمون

تستعمل طريقة الخل و الليمون لحفظ البطاطا لعدة أيام، حيث نقوم بتقشير البطاطا و تقطيعها إلى الشكل المطلوب، ثم نغسلها جيدا بالماء البارد، و نغمرها في الماء مع بضع قطرات من عصير الليمون و الخل، و نضعها في إناء داخل الثلاجة، و عند الرغبة في استعمال هذه البطاطس نصفيها جيدا من الماء و نغسلها للتخلص من آثار الليمون و الخل ثم نستعملها، و تضمن هذه الطريقة حماية البطاطس من التلف لأيام.

طريقة الماء المجمد

قد تريد الاحتفاظ بالبطاطس المقشرة لساعات طويلة من اليوم، و لا تعرف الطريقة الأسهل لذلك، نقترح عليك أن تضع البطاطا المقشرة داخل وعاء به ماء مجمد و حبات ثلج و الاحتفاظ به داخل الثلاجة و ستضمن لك هذه الطريقة الاحتفاظ بالبطاطس المقشرة و امكانية استعمالها وقتما شئت في اليوم.

استعمال ثاني كبريت الصوديوم

يتم في هذه الطريقة استعمال ثاني كبريت الصوديوم المعروف بحمايته للخضروات من التلف، من خلال عمله على تدمير الإنزيمات ، و تنقع البطاطا المقشرة في مياه نظيفة في درجة حرارة حوالي سبع درجات مئوية.

حفظ البطاطس في البيئة العازلة

نقوم في هذه الطريقة باستخدام الأكياس الخاصة بتخزين الخضروات و نقوم بوضع البطاطا المقشرة و المقطعة ثم نفرغ الأكياس من الاكسجين، و بعدها نملأ هذه الأكياس بغاز النيتروجين و ثاني أكسيد الكربون، و توضع في درجة حرارة 3 درجات مئوية، و تبقى البطاطا المخزنة في هذه الحالة صالحة للاستعمال لمدة عشرين يوما .

طريقة التفريغ من الهواء

توضع البطاطا المقشرة في هذه الطريقة داخل أكياس ملائمة للتخزين، ثم نفرغ الأكياس من الهواء، و هو الأمر الذي يجعل البطاطس بمعزل عن مسببات التلف الموجودة في الهواء، و نخزنها في درجة حرارة تبلغ 3 درجات مئوية، و تبقى البطاطس المخزنة بهذه الطريقة صالحة للاستعمال لمدة 18 يوما.

نصائح لنجاح عملية حفظ البطاطس بعد تقشيرها

  • لنجاح عملية تخزين البطاطا و حفظها من التلف والفساد، يجب حسن اختيار حبات البطاطا المستعملة، فمن الضروري اختبار حبات خالية من العيوب و الشوائب لضمان حمايتها من التلف.
  • بعد تقشير البطاطا يجب غسلها جيدا بالماء و تنقيتها من كل الشوائب، حتى نضمن عدم تأثير تلك الأوساخ العالقة على جودة البطاطا بعد تخزينها.