أهم فوائد غسل الوجه بالماء البارد للبشرة

فوائد غسل الوجه بالماء البارد للبشرة

كثر الحديث عن الطرق الصحيحة لغسل الوجه، و ذلك لما لها من أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة البشرة و نضارتها، حيث تعتبر العناية بالبشرة من أكثر الأمور التي تهم النساء خاصة، فصحة البشرة أمر ضروري للظهور بمظهر لائق، كما أنها من أكثر المقومات التي تبعث على الراحة و الثقة بالنفس في غالب الأحيان، و لغسل البشرة و تنظيفها توجد طرق و نصائح كثيرة يوصي بها المختصون، و من بينها الحرص على غسل الوجه بالماء البارد، و ذلك لما له من فوائد كثيرة على صحة الجلد و حمايته من الترهلات التي قد يسببها استعمال مياه ساخنة في تنظيف و غسل البشرة.

فوائد غسل الوجه بالماء البارد

التقليل من تورم الوجه

يعاني الكثيرون من انتفاخ و تورم الوجه نتيجة الكثير من الأسباب، و منها النوم لساعات قليلة أو لساعات كثيرة أيضا، و هو الأمر الذي يمكن التخلص منها من خلال غسل الوجه بالماء البارد، مما يعمل على التخلص من الانتفاخ، و يعيد الوجه إلى طبيعته.

حماية الوجه من الجفاف

يعمل الماء الساخن على التأثير بطريقة سلبية في ترطيب البشرة، حيث تصبح البشرة بعد غسلها بالماء الساخن جافة و خالية من الزيوت المرطبة، و لكن استعمال الماء البارد في غسل الوجه يساعد على حماية البشرة من الجفاف.

تعزيز نضارة البشرة

يعمل الماء البارد على تحسين تدفق الدم إلى الوجه، و هو الأمر الذي يعزز نضارة الوجه و يساعد على تحسن مظهره العام، ليبدو بشكل صحي.

تقليل الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة

يساعد استعمال الماء البارد في غسل الوجه على تقليل الإصابة بالخطوط الدقيقة و التجاعيد التي تفسد مظهر البشرة، و تعد من علامات الشيخوخة المبكرة، فاستعمال المياه الباردة يعمل على شد الجلد و يحسن من مظهره و شبابه.

يقلل من المسامات الواسعة

يعمل الماء البارد على غلق المسامات الواسعة التي يفسد مظهر البشرة و تسبب إزعاجا كبيرا بفعل مظهرها و قدرتها على إفراز كميات كبيرة من الدهون التي تسبب الحبوب المزعجة، و هو الأمر الذي يعالجه استعمال الماء البارد في تنظيف البشرة بفضل قدرته على تضييق المسامات و تنظيفها من البكتيريا  و الأوساخ التي تتراكم فيها.

التخلص من الخلايا الميتة

يعمل الماء البارد على تجديد الخلايا و التخلص من خلايا الجلد الميتة ، و ذلك بفعل عمله على تعزيز تدفق الدم إلى الخلايا و الأوردة، إضافة إلى أنه يقلل من خطر تكسر الشعيرات الدموية في الوجه، مما يعزز صحة البشرة و يحميها من البقع و الشوائب.

التقليل من الهالات السوداء

أثبت استعمال الماء البارد في غسل الوجه نجاعته في التقليل من ظهور الهالات السوداء و الانتفاخات المختلفة حول العينين، على عكس المياه الساخنة التي تزيد من حدة الأورام و تفاقم ظهور الهالات السوداء حول العينين.

توريد الوجه و الخدود

إن عمل الماء البارد على تنشيط الخلايا و تعزيز تدفق الدم في الوجه يساعد على تحسين المظهر العام للوجه، و ذلك من خلال توريد الخدود و تزويد الوجه بالنضارة الطبيعية التي تعزز ظهوره بمظهر صحي.

نصائح قبل غسل الوجه

ينصح المختصون بقواعد كثيرة لضمان غسل الوجه بالطريقة الصحيحة، و التي نذكر منها:

  • ضرورة تنظيف الوجه من بقايا الماكياج بالطرق المعمول بها في ذلك، و هذا لضمان الحصول على تنظيف عميق للبشرة، حيث تتغلغل جزيئات الماء في خلايا البشرة العميقة و تنظفها بعمق لتخلصها من كافة الاوساخ و الشوائب التي قد تتراكم فيها، و ذلك من أجل حمايتها من الحبوب و الجراثيم.
  • ينصح المختصون باستعمال الماء البارد من أجل الحصول على تنظيف عميق للبشرة دون الإخلال بترطيبها مع تفادي إحداث ترهلات أو تجاعيد مبكرة.
  • عدم المبالغة في تنظيف الوجه، حيث أن استخدام الماء مع الغسول لمدة طويلة على البشرة يعمل على تدمير الدهون الصحية التي تفرزها البشرة و التي تعمل على ترطيبها.
  • يفضل غسل الوجه باستخدام حركات دائرية عكس اتجاه عقارب الساعة، و هي الطريقة المثالية لتدليك الوجه، مما يساعد على تنشيط الخلايا، و يعزز تدفق الدم في الأوردة.
  • بعد الإنتهاء من غسل الوجه، ينصح باستخدام منشفة نظيفة، و تستعمل في تجفيف الوجه بواسطة طبطبة خفيفة على البشرة دون فرك أو ضغط مبالغ، و ذلك لتفادي الإضرار بصحة البشرة.