طرق طرد الذباب من المنزل بدون رش

طرد الذباب من المنزل بدون رش

يعد الذباب من الحشرات المزعجة و التي يكثر تواجدها داخل المنازل خاصة في فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة في الخارج، كما يكثر وجوده في المناطق التي تكثر فيها النباتات و تربية الحيوانات كالمزارع والغابات، و يعد وجود الباب في المنزل أمرا في غاية الإزعاج، إذ يحط على الطعام ، و داخل الأواني المختلفة، كما أنه يسبب إزعاجا كبيرا عند ملامسته لجلد الإنسان، و لأن الذباب يحط في مناطق مختلفة أغلبها مناطق ملوثة، فإنه يساهم بشكل كبير في نقل الجراثيم و الأوبئة إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، حيث ينقل الذباب الكثير من الأمراض التي تصنف بعضها بالخطيرة.

الذباب نوع من الحشرات الطائرة، و هو أنواع كثيرة؛ إذ ينتشر الذباب حول العالم بحوالي 125000 نوعا، وعلى الرغم من المشاكل الصحية الكثيرة التي يسببها الذباب الناقل للأمراض، إلا أن بعضه له فائدة كبيرة مجالات حياتية مختلفة، و لكن يكثر التساؤل حلول طرق طبيعية للتخلص من الذباب في المنازل، دون رش المبيدات الحشرية، حيث تعرف المبيدات الحشرية المصنعة بأنها مصنوعة من مواد كيميائية تضر بصحة الإنسان، فقد تسبب المبيدات الحشرية مشاكل صحية كضيق التنفس، و أمراض الحساسية … و غيرها.

طرق طرد الذباب دون رش

توجد الكثير من الطرق المجربة ، و التي أبدت فعاليتها الكبيرة في التخلص من الذباب المتجمع في المنزل، و من بين هذه الطرق نذكر:

استخدام خل التفاح

يحتوي خل التفاح على رائحة الخل المميزة، و التي يعرف الذباب بانجذابه إليها، و نقوم باستعمال خل التفاح في التخلص من الذباب، من خلال تسخين كمية منه ووضعه في وعاء به ثقوب صغيرة يستطيع الذباب الدخول منها، أو تغطية إناء مفتوح من خلال طي ورقة بشكل أسطواني نهايته ثقب صغير ووضعها على فوهة الوعاء، و تركه في مكان وجود الذباب، حيث ينجذب الذباب إلى الإناء و يدخل إليه من الثقوب، ثم يصعب عليه الخروج منها، كما يمكن استعمال خل التفاح مع المنظفات المختلفة، و تركها معا في إناء داخل مكان وجود الذباب، و بمجرد دخول الذباب إلى الإناء يسقط في المنظفات و لا يستطيع الخروج بعدها.

خلطة الحليب و السكر و الفلفل الأسود

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الذباب، حيث نقوم فيها بمزج نصف لتر من الحليب مع ربع كوب من السكر و أربع ملاعق كبيرة من الفلفل الأسود، و نضع هذه المكونات في وعاء على النار لمدة تصل إلى ربع ساعة و بعدها نقوم بتقسيم المزيج في أوعية صغيرة و نفرقها في أماكن تواجد الذباب، حيث ينجذب الذباب إلى هذا المزيج الذي يقضي عليه بفضل تواجد الفلفل الأسود.

استعمال قشرة البرتقال

يمكن استخدام قشور البرتقال الطازجة في التخلص من الذباب داخل المنزل، وذلك من خلال وضع قشور البرتقال في المداخل كالأبواب و النوافذ، و تغييرها كلما تجف، لأن مفعولها يختفي في حالة جفافها.

استعمال الشرائط الصمغية

تعتبر الشرائط الصمغية من أكثر الطرق الفعالة المستعملة في التخلص من الذباب، و ذلك من خلال استعمال هذه الشرائط التي تباع في المتاجر و تعلق في الأماكن التي يكثر فيها الذباب، و غالبا ما تحتوي هذه الشرائط على روائح تجذب الذباب مما يؤدي إلى التصاقه بها.

استعمال الكافور

يعرف الكافور الذي يباع في شكل أقراص صغيرة، برائحته الطاردة للذباب و مختلف الحشرات، و يمكن استخدامه في طرد الذباب من خلال وضع أقراصه على سطح ساخن في المداخل حتى تساهم في طرد الذباب.

استعمال الزيوت العطرية

تعرف الزيوت العطرية بخصائصها الطاردة للذباب ، و تستعمل لأجل هذا الغرض من خلال وضع قطع صغيرة من القطن مبللة بالزيوت العطرية كاللافندر، زيت أوكالبتوس...و غيرها.

غرس الأعشاب العطرية

تعتبر الأعشاب العطرية من أكثر المنتجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الذباب في المنزل، حيث أن وضع الاعشاب العطرية قرب المداخل والنوافذ يؤدي إلى منع دخول الذباب منها، كالحبق أو النعناع ، الريحان، ورق الغار… و غيرها من الأعشاب المشهورة برائحتها الفواحة.

استخدام الليمون

تعتبر رائحة الليمون المنعشة من الروائح التي يهرب منها الذباب، و يمكن استعماله من خلال تقطيع حوالي ثلاث ليمونات ووضعها في الفرن المنزلي، ثم تشغيل الفرن على درجة حرارة متوسطة، و ترك رائحته تتسرب إلى كل المنزل، و بالتالي تعم رائحة النعناع الزكية أرجاء المنزل كاملا و تعمل على طرد الذباب.

تعليق الأوراق البلاستيكية

تمتلك الذبابة عيونا جانبية مركبة ومتطورة تجعله يتمكن من اكتشاف أنماط الضوء والحركة، مما يساعد على هربها من الأضواء، و لذلك يمكن استخدام الأوراق البلاستيكية المملوءة بالماء و تعليقها أمام الأبواب و النوافذ، مما يرهب الذباب و يعد طريقة فعالة في التخلص منه.

نصائح لتفادي تجمع الذباب في المنزل

  • تنظيف المنزل من بقايا الطعام، و الحرص على غسل الأواني و تفادي تراكمها في الجلى، مع الحرص على رمي أكياس القمامة و عدم تركها تتراكم داخل المنزل أو في المداخل، كما ينصح دائما بالتخلص من فتات الطعام المبعثر على الأرضيات، فتنظيف المنزل جيدا من أهم الوسائل التي تساعد في التخلص من الذباب وسائر الحشرات الأخرى.
  • محاولة التعرف على المنافذ و المداخل التي يتسرب منها الذباب إلى المنزل و محاولة إصلاح التالف منها، و تفادي الأسباب التي تؤدي إلى كثرته.
  • إذا كان المنزل يتضمن حيوانات أو قريبا من أماكن تربيتها فإنه يجب الحرص على تنظيف أماكن تواجد هذه الحيوانات باستمرار، من أجل التخلص من الأوساخ والروائح التي تشكل مصدرا هاما لتجمع الذباب في الأماكن القريبة.
  • الحرص على غرس أعشاب عطرية في المناطق القريبة من المداخل والمنافذ حتى نضمن عدم اقتراب الذباب منها، و بالتالي تقليل تواجده داخل المنزل.