علامات تدل على فساد الأطعمة

علامات تدل على فساد الأطعمة

يعتبر الاحتفاظ بأنواع الأطعمة المختلفة أمرًا ضروريًا من أجل توفير الجهد و الوقت و المال، حيث تحرص الكثير من السيدات على الاحتفاظ بالأطعمة سواء المطبوخة أو النيئة ، و ذلك من أجل الاستفادة منها وقت الحاجة، و توفير عناء الخروج للتسوق ، و كذلك الجهد و المال المبذول في سبيل توفير أطعمة جديدة، و بالرغم من تطور الطرق التي تعنى بالمحافظة على الطعام من التلف، إلا أن احتمال فساد الأطعمة يبقى قائما مهما كانت المحاولات جادة، حيث يمكن لعطل صغير في الثلاجة، أو أي عارض آخر خارج عن نطاق التحكم أن يؤدي إلى تلف الأطعمة المختلفة.

و يؤدي استهلاك الأطعمة التالفة إلى حدوث أضرار خطيرة على الصحة، حيث يمكن أن تسبب تسمما غذائيا ، أو أعراض و تقرحات في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، كما يتسبب في ظهور بكتيريا و فطريات ضارة تؤثر سلبا في عملية الهضم، و تؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة، مثل الاسهال، الغثيان، القيء، الدوار، الحمى … و غيرها.

أهم العلامات التي تدل على فساد الأطعمة

ذبول و تغير لون الخضار و الفواكه

حيث يمكن أن تتعرض الخضروات و الفواكه المختلفة إلى التلف في فترات بسيطة، و من الأعراض التي تدل على فسادها ذبول هذه الفواكه و الخضار و تغير لون أوراقها و سيقانها، و ذلك بفعل تعرضها للرطوبة، و لا ينصح بالتخلص من الجزء الذي يظهر عليه التلف و الاحتفاظ بالباقي، لأن الأجزاء التي لم يظهر عليها الفساد تتعرض بصفة تلقائية للتغير ، رغم عدم ظهوره عليها بعد، و لذلك ينصح بالتخلص من الثمار الفاسدة كاملة دون تردد، و ذلك لأنها تحتوي على مواد سامة تؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة.

ذبول و تغير لون الخضروات الورقية

تعرف الخضروات الورقية بفوائدها الكبيرة للجسم، و لكن فسادها سريع، و ذلك بفعل محتوياتها من العناصر الغذائية المختلفة، و من العلامات الدالة على فسادها، ملاحظة تغير لون هذه الخضروات ، حيث يمكن أن يؤدي التلف إلى اصفرار الأوراق و السيقان أو تغير لونها نحو السواد، كما أن فساد الورقية يمكن الاستدلال عليه من خلال ملاحظة ذبولها ، أو تعفنها.

تغير شكل و قوام بياض البيض

يمكن للبيض أن يفسد إذا طالت المدة قبل استعماله ، دون تخزينه ضمن الشروط الصحيحة لذلك، و من العلامات الدالة على فساد البيض تغير قوام بياضه، حيث يصبح ذا قوام غير متماسك، كما يمكن معرفة ما إذا كانت البيضة فاسدة دون فتحها ، من خلال وضعها في إناء به ماء، فإذا طفت البيضة على السطح فإنها فاسدة و لا تصلح للاستعمال، أما إذا نزلت إلى القاع فهي عكس ذلك.

تغير ملمس و رائحة اللحم

تتعرض اللحوم للتلف، و يمكن معرفة ذلك من خلال لمس اللحم، حيث أن أن لزوجة اللحم تعني تلفت، إذ أن اللحم يفرز هرمونات و سوائل  لزجة بمجرد تلفه، و لذلك يتغير ملمسه و يصبح لزجا، كما يؤدي تلف اللحوم إلى طجظهور روائح كريهة ، و لذلك يمكن استعمال حاسة الشم من أجل التأكد من تلف اللحم من  عدمه.

تغير ليونة و رائحة  السمك

يمكن معرفة تلف لحوم الأسماك من خلال تغير روائحها، التي تصير رائحة كريهة و نفاذة، إضافة إلى تغير ملمسها الذي يصبح لينا أكثر من اللازم، كما يمكن الاستدلال على فساد الأسماك من خلال النظر إلى عيني السمكة ، حيث أن السمك الفاسد تذبل عينيه و تتحول إلى الأصفر.

تغير رائحة التوابل

حيث أن التوابل أيضا من الأطعمة التي يصيبها التلف، و يمكن ملاحظة ذلك من خلال استعمال حاسة الشم، و ذلك بفعل تغير رائحة التوابل، حيث من المعروف عن البهارات أن لكل منها رائحة مميزة ، تميزها عن بقية البهارات الأخرى، و لكن تلفها يفسد هذه الروائح المييزة، مما يدل على عدم صلاحيتها للاستهلاك.

ظهور بقع و رطوبة على المخبوزات

حيث أن الخبز على اختلاف أنواعه قد يتعرض للتلف، الذي يمكن ملاحظته بطريقة بسيطة،من خلال ملاحظة ظهور علامات التعفن على الخبز، و وجود نقط و بقع سوداء أو خضراء على سطحه، مما يدل على تعرضه للبكتيريا التي أدت إلى فساده و تلفت.

تغير ملمس النشويات

حيث يمكن ملاحظة تلف النشويات كالمعكرونة و الأرز … من خلال ظهور إفرازات لزجة على سطحها، إضافة إلى تغير رائحتها و ملمسها، حيث أنها تصبح بذلك غير صالحة للاستعمال.

تضخم و تغير شكل علب الطعام

حيث أن حدوث تضخم و تغير في شكل العلب التي تحفظ بها الأطعمة المعلبة، هو دليل على فساد هذه الأطعمة و تلفها، و لذلك فإن ملاحظة أي تغير في شكل العلبة يعني عدم استعمالها حتى لو كان تاريخ استهلاكها لا يعني ذلك.