فوائد عسل المانوكا وقيمته الغذائية

فوائد عسل المانوكا

عسل المانوكا نوع من العسل الذي تنتجه أنواع محددة من النحل تتغذى على زهرة المانوكا، و يكثر هذا العسل في مناطق معينة من العالم و تحديدا بأوروبا، أين تتواجد هذه الزهور و يعيش هذا النوع من النحل، و يعرف عسل المانوكا بقيمته الغذائية العالية، و لا يمكن تفريق عسل المانوكا عن غيره من أنواع العسل الأخرى في المظهر، ولكن محتوياته من العناصر الغذائية المفيدة للجسم تجعل منه عسلا مميزا.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

يحتوي عسل المانوكا على قيمة غذائية عالية، و يتميز باحتوائه على العناصر المألوفة في كل أنواع العسل و لكن بتراكيز مختلفة، و هو ما يشكل خصوصية هذا النوع من العسل؛ إذ يحتوي على الفيتامين ب بأصنافه المتعددة، كما يحتوي على الكثير من المعادن كالكالسيوم و النحاس و الحديد و الزنك و المغنيز ، المغنيسيوم، الصوديوم… و غيرها، و أثبتت الدراسات أن عسل المانوكا يوفر للجسم أربعة أضعاف العناصر الغذائية الموجودة في العسل العادي، فعلى سبيل المثال يوفر عسل المانوكا أضعاف الكمية المتوفرة من مادة الميثل غلايوكسال في العسل العادي.

فوائد عسل المانوكا

بفضل قيمته الغذائية العالية، و محتوياته الكبيرة من العناصر الغذائية النافعة يوفر عسل المانوكا الكثير من الفوائد الصحية و الجمالية للجسم، و من بين فوائده الكثيرة ما يلي:

تعزيز مناعة الجسم

فقد أكدت الدراسات أن عسل المانوكا يعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي، و ذلك بفضل محتوياته الكثيرة من العناصر المفيدة، حيث أنه يساعد على تحفيز عمل بعض أنواع الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه يعمل على تثبيط عمل البكتيريا المسببة لآلام الحلق المصاحبة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي عسل المانوكا على خصائص تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث أثبتت التجارب أن الاستهلاك الدوري لعسل المانوكا يعمل على تحسين صحة الأعضاء المكونة للجهاز الهضمي و يمنع إصابتها بأي عدوى بكتيرية قد تؤثر على صحتها، فهو يساعد في علاج المشاكل المختلفة في الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال…. و غيرها.

تحسين صحة الفم والأسنان

يحتوي عسل المانوكا على عناصر مضادة للاكسدة تعمل على تحسين صحة الفم عموما، حيث تمنع حدوث الالتهابات التي تصيب اللثة و الأسنان، كما أنه يمنع تشكل و تراكم البلاك على الأسنان، مما يحسن رائحة الفم، إضافة إلى تقليل خطر الإصابة بنزيف اللثة.

تزويد الجسم بالطاقة

يعتبر عسل المانوكا من المصادر الغنية التي تزود الجسم بالطاقة الضرورية لأداء مهامه اليومية، حيث أن المغذيات المتوفرة في هذا العسل بالإضافة إلى السكريات الطبيعية المتضمنة فيه تساعد على تزويد الجسم بالطاقة التي تمكنه من ممارسة نشاطاته الدهنية والبدنية على حد سواء.

علاج المشاكل الجلدية

يملك عسل المانوكا خصائص علاجية تساعد على شفاء المشاكل الجلدية المختلفة كالحروق والجروح التي تتطلب وقتا كافيا لالتئامها ، وهو الأمر الذي يعمل عسل مانوكا على تسريعه و إعادة الجلد إلى حالته العادية.
و لعسل مانوكا الكثير من الاستخدامات و الفوائد الأخرى؛ فهو كفيل بعلاج أعراض الحساسية المتنوعة، كما أنه يساعد في علاج أمراض القولون و يحسن صحة الشعر ويعزز لمعانه ومظهره العام، كما أنه يقضي على الأرق و يحسن نوعية النوم، إضافة إلى أنه يعمل على تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الدم.

نصائح و محاذير عن عسل المانوكا

لا يعتبر عسل مانوكا آمنا للاستعمال في كل الحالات؛ حيث أنه قد يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل الصحية ، كالسمنة التي يسببها كثرة تناول عسل مانوكا، فبالرغم من أن سعراته الحرارية قليلة نسبيا إلا أن الإفراط في تناوله يعزز الإصابة بزيادة الوزن، إضافة إلى أن مرضى السكر لا ينصحون بتناول عسل مانوكا خاصة بكميات كبيرة، حيث يمكنه أن يزيد من ارتفاع معدل السكر في الدم، مما يشكل خطرا على حياتهم، كما أنه قد يسبب أعراضا جانبية لدى بعض الأشخاص ممن يعانون من حساسية ضد العسل و مكوناته.