فوائد لحم الغزال

فوائد لحم الغزال

لحم الغزال هو نوع من أنواع اللحوم المعروفة منذ القديم، حيث كان الناس يصيدون الحيوانات المختلفة، و يتغذون على لحومها المتنوعة، و قد احتل لحم الغزال مكانة هامة في قائمة الأطعمة المتنوعة في أرقى المطاعم، و ذلك بفضل مذاقه المميز، و فوائده الكبيرة للجسم.

و يعرف الغزال بأنه من الحيوانات الثدية، و التي تتميز بخفتها و سرعتها الكبيرة في الركض، و تختلف أشكاله باختلاف أنواعه و البيئات التي يعيش بها، و يعد الغزال إحدى الحيوانات المهددة بالإنقراض، و ذلك بفعل عامل الصيد غير المنظم، و لذلك تعمل بعض المنظمات الإنسانية على حماية هذا الحيوان، في حين وضعت الكثير من القوانين التي تمنع صيد هذا الحيوان، و ذلك منعا لانقراضه.

القيمة الغذائية للحم الغزال

يعرف لحم الغزال شأنه شأن بقية اللحوم الحمراء بفوائده الكبيرة للجسم، و ذلك بفضل قيمته الغذائية العالية، حيث أن كل 100 غرام منه تحتوي على 1.3 غرام من الدهون المشبعة، و 0.6 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة، و 0.9 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، كما أنه يحتوي على 112 مليغرام من الكولسترول.

كما يعرف باحتوائه على نسب معتبرة من المعادن، مثل احتوائه على 54 مليغرام من الصوديوم، و 335 مليغرام من البوتاسيوم، و 7 مليغرام من الكالسيوم، و 24 مليغرام من المغنيسيوم ، و 4.5 مليغرام من الحديد، إضافة إلى 30 غرام من البروتينات،كما تجدر الإشارة إلى أنه يزود الجسم بحوالي 158 سعرة حرارية.

فوائد لحم الغزال

نظرا لقيمته الغذائية العالية، و احتوائه على نسب معتبرة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، يعد لحم الغزال من اللحوم التي يعود تناولها بالكثير من المنافع على الجسم، و من بين فوائده الكثيرة نجد:

  • الوقاية من فقر الدم، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من العناصر الغذائية المغذية للجسم، مثل الحديد و الفيتامين ب12، و بذلك يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، و تحفيزها على نقل المغذيات و الأكسجين إلى مختلف خلايا الجسم.
  • تعزيز صحة العظام، و العمل على تعزيز كثافتها، و ذلك بفضل محتوياته المختلفة من المغذيات التي تعمل على تكثيف العظام، و حمايتها من الترقق و الهشاشة.
  • تعزيز صحة الجهاز العصبي و الدماغ، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من الفيتامين ب12، و الذي يعرف بفوائده الكبيرة للدماغ، كما أن لحم الغزال يساعد على حماية الدماغ من الأمراض المختلفة، كما أنه يعمل على تحسين الصحة النفسية، و يحمي من تقلبات المزاج و النفسية.
  • المساعدة على تخفيض الوزن، و ذلك بفضل محتوياته المختلفة من المغذيات في مقابل سعراته الحرارية المخفضة، كما آن لحم الغزال يساهم في تحسين عمليات الأيض، مما يساعد على تقليل خطر تراكم الدهون في الجسم.
  • يعد بديلا صحيا جيدا للحم البقر التجاري، و ذلك بفضل خلوه من المواد التجارية المضافة، و التي تنعكس سلبا على صحة الجسم، و لذلك ينصح المختصون بتناوله بدلا من اللحوم الأخرى التي تسبب السمنة.
  • تزويد الجسم بالطاقة الضرورية للقيام بنشاطاته اليومية على أكمل وجه، و ذلك بفضل احتوائه على مختلف أنواع المغذيات التي تعمل على تغذية الجسم، و منحه الطاقة اللازمة للعمل دون التعرض للتعب و الإرهاق.
  •  تعزيز صحة الحوامل، و ذلك من خلال تزويد أجسامهن بالمغذيات الضرورية، مما يعمل على وقايتهن من الإصابة بالمشاكل المختلفة التي تصاحب فترة الحمل، مثل فقر الدم، هشاشة العظام، القلق و الإكتئاب… و غيرها من الاضطرابات الأخرى الكثيرة، حيث يساعد تناول لحم الغزال الحوامل على وقاية الحوامل من السكري، و يعزز بنية الجس، كما يساهم في تسريع التئام الجروح بعد الولادة.
  • تحسين صحة الجنين، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من الكالسيوم الضروري لنمو الأجنة بصفة سليمة، مما يساهم في تعزيز وقاية الجنين من أي تشوهات خلقية، كما أن لحم الغزال يساعد على تشكل الأنسجة و الخلايا لدى الجنين، إضافة إلى أنه يقي من الارتفاع الكبير في وزن الجنين، مما يسهل الولادة، و يحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان، حيث يحتوي لحم الغزال على نسب معتبرة من الزنك الذي يدعم عمل الخلايا المناعية في الجسم، و يحد من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الالتهابات، و بذلك فإن تناول لحم الغزال يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة.
  • تعزيز بناء و نمو العضلات، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من البروتينات التي تعمل على بناء العضلات و الغضاريف، و تحمي من ضمورها و خسارتها عند ممارسة التمارين، أو اتباع حمية غذائية لتخفيض الوزن.