كيفية تنظيف الميكروويف بطرق سهلة وبسيطة

كيفية تنظيف الميكروويف بطرق سهلة وبسيطة

يعد الميكروويف من الأدوات الكهرومنزلية المهمة في المطبخ، و ترجع أهميته إلى دوره الفعال في تسهيل عمل ربات البيوت في تسخين و طهي الأطعمة المختلفة، أو تذويب الشوكولاته أو الزبدة … أو غيرها من المنتجات الغذائية المستعملة في تحضير مختلف أنواع الأطباق و الحلويات، و نظرا لكونه مكانا لوضع الأكل و تسخينه يعد الميكروويف وسطا ملائما لتكاثر الأوساخ، حيث أن التصاق الأكل بداخله يؤدي إلى تشكيل بقع صعبة التنظيف، كما أن الاستخدام المتكرر له يؤدي إلى تشكل طبقات دهنية بفعل صعود الدهون و البخار إلى جدرانه الداخلية،  و هو ما يجعل تنظيف الميكروويف بصفة دورية أمرا لا بد منه.

طرق تنظيف الميكروويف

لتنظيف الميكروويف من الأوساخ و الدهون المتراكمة طرق عديدة و متنوعة، و لعل أكثر هذه الطرق انتشارا ما يلي:

بخار الليمون

تعرف هذه الطريقة بنجاعتها الكبيرة في التخلص من الدهون الموجودة في الميكروويف، و ذلك بوضع إناء قابل للحرارة داخل الميكروويف و نضع بداخله كوبا من الماء و عصير حبتين من الليمون، مع حبة من البرتقال أو الليمون مقطعة إلى نصفين، ثم نغلق الميكروويف ، و نشعله على أكبر درجة حرارة ممكنة، ثم نتركه لمدة لا تتجاوز دقيقتين، و بعدها نقوم بإطفائه و فتح باب الميكروويف، لنلاحظ تشكل بخار نتركه يبرد و ننزع الكهرباء، و بعدها نخرج الإناء، و نستعمل اسفنجة من أجل تنظيف الجدران الداخلية و البوابة ، و نلاحظ اختفاء البقع و الطبقات الدهنية بسهولة.

استعمال الخل و سائل التنظيف

نقوم في هذه الطريقة باستخدام قارورة قابلة للرش، و نضع فيها القليل من الماء الساخن مع مقدار ملائم من الخل و مقدار مماثل له من سائل التنظيف، و نرج المكونات جيدا ، ثم نرش الأسطح الداخلية للميكروويف و نتركها دقائق قليلة، و بعدها نستخدم اسفنجة تنظيف أو ليفة لينة و نفرك الميكروويف جيدا ، و نلاحظ زوال البقع و الأوساخ بسهولة ، حيث يعمل الخل على التخلص منها جيدا.

استخدام بخار الخل الأبيض

يعرف الخل الأبيض بقدرته الكبيرة على التخلص من الأوساخ و القضاء على البقع، و نستخدمه في تنظيف الميكروويف من خلال وضع إناء مقاوم للحرارة به القليل من الماء مع كوب من الخل الأبيض، و نشعل الميكروويف على درجة حرارة عالية و نتركه لدقائق حتى يمتلئ الميكروويف بالبخار، و بعدها نفتحه و نفصل الكهرباء، ننتظر ثواني حتى يبرد قليلا، ثم نستخدم منشفة مطبخ نمسح بها الميكروويف جيدا و نتخلص بسهولة من الدهون العالقة بفضل بخار الخل الأبيض.

استخدام المناديل الورقية

تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق المستخدمة في تنظيف الميكروويف، حيث نقوم فيها بوضع القليل من المناديل الورقية داخل الميكروويف ، و نشغله لدقائق، ثم نفتحه و نمسحه من الداخل بالاستعانة بقفازات واقية.

استخدام صابون الجلي

يعرف الصابون السائل المخصص للجلي بقدرته على تنظيف الأسطح والأدوات الكهرومنزلية، و يمكن استخدامه من خلال وضع القليل منه في كوب من الماء داخل إناء مقاوم للحرارة، ووضعه داخل الميكروويف و تشغيله لدقائق قليلة، ثم نفتح الميكروويف و نزيل الغناء بحذر، ثم نسمح جيدا باستخدام اسفنجة الجلي.

استخدام بيكربونات الصوديوم

تعرف بيكربونات الصوديوم باستعمالاتها المتنوعة في المطبخ خاصة في التنظيف، حيث أثبتت فعاليتها الكبيرة في هذا المجال، و نقوم باستخدامها في تنظيف الميكروويف من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء، و نضع المزيج في وعاء قابل للحرارة، وبعدها ندخله الميكروويف على درجة حرارة عالية، و نتركه لدقائق معدودة، ثم نفتح الميكروويف و نفصل الكهرباء، و نستخدم اسفنجة التنظيف في مسح الجدران الداخلية للميكروويف.

نصائح هامة عن تنظيف الميكروويف

ينصح دوما بالتنظيف الدوري و المستمر للأدوات المستخدمة في المطبخ كالميكروويف، حيث أن كثرة تراكم البقع والأوساخ يؤدي إلى صعوبة إزالتها، فكلما كان التنظيف أسرع كلما سهلت عملية التخلص من البقع.

ينصح باستخدام اسفنجة لينة في تنظيف الميكرويف أو منشفة مطبخ ، حيث أن استخدام ليفة خشنة قد يؤدي إلى حدوث خدوش في جدران الميكروويف الداخلية و يفسد مظهره العام.