أهم فوائد البطيخ الصحية للنساء

أهم فوائد البطيخ الصحية للنساء

يتكون البطيخ من نسبة 92 في المائة من الماء، لذا فهو الفاكهة المثالية لمنع الإصابة بالجفاف، خاصة في فصل الصيف، أما لبهُ الأحمر، فإنّهُ ينعش الجسم وينقيه.

البطيخ قليل السكر وقليل السعرات الحرارية، ويمكن تناول طوال فصل الصيف من دون المخاطرة برشاقة جسمك أو زيادة وزنه، فهو غذاء صحي بامتياز.

البطيخ غني بالفيتامينات

البطيخ مصدر للفيتامين سي، وبالتالي فهو ممتاز لنظام المناعة، وكذلك صحة الأسنان واللّثة ويساعد على منع تلف الخلايا، ويساهم محتوى البطيخ من الفيتامين بي 6 في استقلاب الطاقة ويشارك في تكوين الأنسجة، وأخيرًا فإنّ الفيتامين أيّ الذّي تحتويه هذه الفاكهة يعزّزُ صحة العينين.

البطيخ مصدر للصوديوم والبوتاسيوم

يعد البطيخ مصدر للصوديوم والبوتاسيوم، من شأن فقدان الصوديوم والبوتاسيوم بشكل كبير بسبّب التعرّق أن يؤدي إلى الشعور بالغثيان والإصابة بالجفاف والتشنجات العضلية أو حتى الدوار والدوخة، وبناءًا عليه وخلال فترات الحرّ الشديد، فإنّ استهلاك البطيخ سيعوض بعض من فقدان هذه المعادن ويقلّل مخاطرها.

فوائد البطيخ الصحية للنساء

مفيد للحامل

يعتبر البطيخ مصدرا لحمض الفوليك الذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي.

يخفف من تقلصات العضلات

يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات خلال فترة الحمل،  ويزيد وزن المرأة وتحدث العديد من الاضطرابات في الهرمونات مما يؤدي إلي ألم في العضلات والعظام ، ويساعد التناول المنتظم للبطيخ علي التغلب على تقلصات العضلات بسبب محتواه علي سيترولين وهو عبارة عن حمض أميني يُقلل من آلام العضلات من خلال مساعدة العضلات علي الحصول علي الأكسجين بشكل أسرع، وبالتالي تناول البطيخ بانتظام أثناء الحمل يساعد علي تخفيف تقلصات العضلات أثناء الحمل .

البطيخ منّشط جنسي

حتى الآن يعتبر البطيخ المصدر الأكثر شهرة للسيترولين (من الأحماض الأمينية)، وقد أثبت باحثون في تكساس أنّ هذا الحمض الأميني يعزّزُ توسع الأوعية الدموية، وعند استهلاك البطيخ بكميات كبيرة فإنّهُ يساعد بالتالي في وظيفة الانتصاب.

البطيخ مصدر طبيعي للبول

البطيخ هو الفاكهة المدّرة للبول ويسمح بمكافحة ظاهرة احتباس الماء، ولدى استهلاك البطيخ بكميات كبيرة فإنّهُ يصبح مليّنًا قويًا كذلك، ويساعد على تنظيم البيئة النباتية في الأمعاء.

يعزز الرؤية

يحتوي البطيخ علي كميات عالية من البيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي يتم تحويلها إلي فيتامين A، ويساعد علي محاربة الجذور الحرة التي قد تُسبب أضرار جسيمة في خلايا العين، ويساعد فيتامين A علي تعزيز وتقوية النظر، حيث أنه يساعد علي حماية الطبقة الخارجية للعين "القرنية".