فوائد عشبة المورينجا الصحية

فوائد عشبة المورينجا

تعد عشبة المورينجا من أغنى الأعشاب من حيث القيمة الغذائية ومن أقوى النباتات التي تستخدم في علاج أكثر من 300 نوع من الأمراض، وهي عشبة ذات أصول هندية كانت تزرع منذ القدم في الهند ثم انتشرت زراعتها إلى باقي بلدان العالم، وتختلف تسميتها من بلد لآخر حيث يطلق عليها  عدة أسماء من بينها الحبة الغالية، العشبة المعجزة وشجرة الحياة.

تمتاز عشبة المورينجا بغناها بمختلف العناصر الغذائية والعلاجية لجسم الإنسان التي يجهلها غالبية الناس، و لذلك نقدم لكم هذا المقال  للتعرف على فوائد عشبة المورينجا المذهلة.

فوائد عشبة المورينجا الصحية

فوائد عشبة المورينجا

1. مصدر غذائي متكامل
تعد عشبة المورينجا مصدر غذائي متكامل بإمتياز ويمكنها تعويض سوء التغذية خاصة بالنسبة للأطفال، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات أهمها الفيتامين سي التي تعادل نسبته 7 أضعاف النسبة الموجودة في البرتقال، وكذلك الفيتامين ألف، الفيتامين باء والفيتامين هاء. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تعادل 3 أضعاف  النسبة الموجودة في الموز، بالإضافة إلى أنها  تحتوي على ما يعادل على 4 أضعاف من الكالسيوم الموجود في الحليب. كما نجد أيضا معدن الحديد، الزنك  والمغنيزيوم، علاوة على ذلك فهي غنية بالبروتينات حيث تحتوي على 18 حمض أمني لا يستطيع جسم  الإنسان إنتاجه بنفسه.
 
ويمكن تناولها على معدة فارغة في الصباح الباكر للإستفادة  من مزاياها وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من مسحوق عشبة المورينجا مع كوب ماء ساخن. 

2. علاج تليف الكبد
تشير الدراسات الحديثة أن عشبة المورينجا تعالج تليف الكبد بنسبة 98 % فهي تعمل على تحسين وظائف الكبد وإزالة جميع السموم من الجسم.

3. مضاد حيوي طبيعي
تعد عشبة المورينجا من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية فهي تقضي على مختلف أنواع الفطريات والفيروسات وتحمي جسم الإنسان من الأمراض البكتيرية، كما أنها تحارب الإلتهابات حيث تعمل على تقليل إفراز البروتين الإلتهابي التي تسببه بعض الأمراض.

4. تنظيم مستويات السكر في الدم
تعمل عشبة المورينجا على تنظيم مستويات السكر في الدم حيث أنها تجعل امتصاص النشويات  بطيء مما يمنع  الإرتفاع المفاجئ للسكر بعد تناول وجبة غنية بالسكريات. 
وينصح بتناول من ملعقة إلى ملعقة ونصف من مسحوق المورينجا مع كوب ساخن من الماء  ساعة بعد وجبة الغداء.

5. تقوية المناعة والوقاية من السرطان
 تمتاز عشبة المورينجا بغناها بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة لتلف وتآكل  الخلايا وحدوث الإلتهابات في الجسم و التي تؤدي على المدى الطويل إلى حدوث مختلف أنواع السرطانات. 
بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الزنك والفيتامين سي اللذان يعملان على تنشيط الجهاز المناعي  و تحفيز تكاثر الخلايا المناعية وبالتالي حماية جسم الإنسان من الأمراض و الحفاظ على صحته.

6. تقوية الشعر
 تحتوي عشبة المورينجا على البروتين الذي يعمل على تغذية وتقوية الشعر وحمايته من التقصف والتلف، بالإضافة إلى غناه  بالعديد من المعادن التي تساهم في زيادة كثافته والحد من تساقطه .ويمكن استخدامه عن طريق تدليك الشعر  بزيت المورينجا  وتركه مدة ساعة واحدة ثم غسله جيدا.


7. الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب
تساهم عشبة المورينجا  بشكل كبير على خفض مستويات الكوليسترول في الدم والوقاية من تصلب الشرايين  بفضل غناها بمضادات الأكسدة، كما أنها تعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم وبالتالي تساهم في تعزيز صحة القلب وحمايته من الأمراض. 

8. علاج عسر الهضم
إن شرب كوب من شاي المورينجا قبل الأكل بساعة يساعد كثيرا على تحسين عملية الهضم وزيادة التقلصات المعوية وبالتالي منع حدوث الإمساك والتخلص من النفخ والغازات.