فوائد الكمون وأضراره على جسم الإنسان

فوائد الكمون وأضراره

الكمون هو نوع من البهارات والتوابل التي تنتشر في كل بلدان العالم بما فيها بلدان الشرق الأوسط والهند، وقد كانت تستخدمه الفراعنة قديما في التحنيط والشعوب الصينية كنوع من الدواء في الطب الصيني، وهو يستخدم حاليا في تتبيل وتنكيه مختلف أنواع  المأكولات والأطباق.

يمتاز الكمون بغناه بمختلف العناصر الغذائية خاصة المعادن مثل المنغنيز، الكالسيوم، الفوسفور والحديد، وله عدة فوائد على صحة الإنسان والتي سوف نقدمها لكم في مايلي:

فوائد الكمون للجسم

1. تسهيل عملية الهضم
يعمل الكمون على تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة والعصارة الصفراء التي تساهم في تسهيل عملية الهضم والحد من مشاكل عسر الهضم مثل الإمساك، الغازات والإنتفاخات، كما أن له دور هام في تخفيف أعراض القولون العصبي وعلاج مشكلة الغثيان الصباحي. 

2. علاج إلتهابات الجهاز التنفسي
يعد الكمون مطهر طبيعي للجهاز التنفسي والقصبات الهوائية فهو يعالج الإحتقان  وإلتهابات الجهاز التنفسي و يساهم في التخلص من البلغم، كما أنه جد مفيد لإلتهابات الحلق، اللوزتين والجيوب الأنفية. بالاضافة إلى أنه يساعد كثيرا في تخفيف السعال المزمن، وهو يستخدم عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكمون مع ملعقة صغيرة من الزعتر  في كوب من الماء المغلي وشربه قبل النوم لمدة 3 أيام متتالية. 

3. تقوية المناعة
يحتوي الكمون على العديد من الفيتامينات التي تساعد في تقوية المناعة مثل الفيتامين سي والفيتامين ألف، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المخربة للخلايا وتمنع انتشار الأورام السرطانية في الجسم خاصة سرطان المعدة، بالإضافة إلى أنه يعد مضاد قوي ضد مختلف أنواع الميكروبات والجراثيم التي تسبب عدة مشاكل في الجسم.

4. تعويض نقص الحديد
يعتبر الكمون مصدر غني بالحديد حيث نجد في كل ملعقة صغيرة من الكمون 1,5 غرام من الحديد، وبالتالي فهو يزود الجسم بالحديد الضروري لتكوين كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين من الدم إلى مختلف أعضاء الجسم. ولذلك ينصح خبراء التغذية بشرب مغلي الكمون لمرضى فقر الدم و خاصة لفئة النساء بعد انتهاء الدورة الشهرية.

5. إزالة دهون البطن 
يساعد شرب الكمون بشكل يومي على إزالة دهون البطن العنيدة ونحت محيط الخصر، ويمكن استعماله عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكمون في كوب من الماء المغلي مع إضافة عصير ليمون وملعقة صغيرة من العسل و شربه على الريق.

6. خفض نسبة السكر في الدم
يساهم الكمون بشكل كبير في خفض نسبة السكر في الدم  وعلاج ارتفاع السكر المفاجئ ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر عند استعماله وعدم الإكثار منه.

7. خفض الكولسترول
يساعد شرب الكمون بإنتظام على خفض نسبة الكولسترول والدهون الضارة في الجسم ورفع نسبة الكولسترول النافع وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية  الدموية .

 8. مسكن للآلام
 إن شرب منقوع الكمون أو مغلي الكمون يساهم في القضاء على آلام البطن، المغص، آلام الروماتيزم، إلتهاب المفاصل و العضلات، كما أنه جد مفيد للنساء لتخفيف آلام الدورة الشهرية. 

9. تهدئة الأعصاب
يساعد الكمون على تهدئة الأعصاب والحد من التوتر،  الإجهاد والأرق، كما أنه يعمل على تحفيز الجهاز العصبي وتنشيط الذاكرة.

أضرار الكمون

على الرغم من فوائد الكمون العديدة  والمتنوعة إلا أن له أضرار وآثار جانبية  على صحة الإنسان عند الإكثار أو الإفراط من تناوله، وتتمثل هذه الأضرار:

1. الولادة المبكرة عند المرأة الحامل
 يعمل الكمون على تحفيز تقلصات الرحم التي تؤدي إلى الولادة المبكرة إذا كان الحمل في الأشهر الأخيرة  أو إلى الإجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل.

2. خطر النزيف
إن شرب الكمون بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد فهو يعمل على إبطاء عملية تخثر الدم. ولهذا يجب تجنب شرب الكمون للنساء في فترة الدورة الشهرية. 

3. انخفاض السكر
 إن الإفراط في تناول الكمون يخفض بنسبة كبيرة و خطيرة معدل السكر في الدم، ولذلك يحذر خبراء التغذية والأطباء دائما بعدم تناوله لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل إجراء أي عملية جراحية لتجنب المضاعفات الناتجة عن انخفاض نسبة السكر أثناء العملية. 

4. التجشؤ وحرقة المعدة
يسبب تناول الكمون في بعض الأحيان إلى اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة حرقة المعدة والتجشؤ.

5. تليف الكبد
إن الإكثار من شرب الكمون يؤدي على المدى البعيد إلى تليف الكبد وعدم قدرته على القيام بوظيفته الحيوية بشكل سليم . 

6. البرود الجنسي
يسبب الكمون عند الرجال  ضعف القدرة الجنسية والبرود الجنسي، كما أنه يخفض من نسبة هرمون التستوستيرون الذي يعتبر هرمون الخصوبة.