أهم فوائد خل التفاح في تنظيف المطبخ

فوائد خل التفاح في تنظيف المطبخ

 صحيح أن المنظفات التجارية المصنعة التي تتواجد في الأسواق فعالة في تنظيف وتطهير المطبخ إلا أن لها عدة آثار جانبية على صحة الإنسان مثل حساسية البشرة وحساسية الجهاز التنفسي، ويعد خل التفاح بديل صحي و آمن لهذه المنظفات حيث له نفس الفعالية بسعر أرخص وبدون أي خطر أو ضرر على صحة الإنسان.

يحتوي خل التفاح على مواد مطهرة  و مضادة للجراثيم والبكتيريا، ويمكن استعماله في تنظيف كل أرجاء المنزل خاصة المطبخ. 

فوائد خل التفاح تنظيف المطبخ وكيفية استخدامه

فوائد خل التفاح تنظيف المطبخ وكيفية استخدامه

1. تنظيف الثلاجة
إن خل التفاح جد فعال في تنظيف الثلاجة وتطهيرها وإزالة كل الروائح منها، ويمكن القيام بذلك من خلال مسح الثلاجة من الداخل والخارج بقطعة من القماش مبللة بخل التفاح المركز.

2. تعقيم أدوات المطبخ
يمكن استعمال خل التفاح في تعقيم أدوات المطبخ مثل الملاعق، السكاكين والمقصات، كما أنه يساعد كثيرا في إزالة الصدأ منها. 

3. تعقيم سطح المطبخ
من المهم تعقيم سطح المطبخ جيدا لأنه المكان الذي نقوم فيه بتحضير الطعام، ولفعل ذلك نقوم بخلط كمية من خل التفاح مع كمية متساوية من الماء الدافئ و وضعها في بخاخ لتسهيل الإستعمال ويمكن إضافة بعض قطرات من صابون غسيل الأطباق. وهذه الطريقة جد فعالة لتعقيم وإزالة كل البكتيريا والجراثيم و الأوساخ الملتصقة على سطح المطبخ أو على مائدة الطعام أيضا . 

4. تلميع الأرضيات والجدران
يحتوي خل التفاح على مواد مطهرة ومحللة للبقع ويمكن استعماله للحصول على أرضية وجدران نظيفة ولامعة، وذلك من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى الماء المستعمل لتنظيف الأرضيات أو الجدران. 

5. إزالة الترسبات الكلسية
يساعد خل التفاح كثيرا في إزالة الجير والترسبات الكلسية على سطح حنفيات المطبخ و يعمل على تلميعها، وذلك من خلال وضع خل التفاح المركز على الصنبور أوالحنفية وتركها مدة 20 دقيقة لتتفاعل ثم مسحها بقطعة من القماش، كما يمكن استعمال هذه الطريقة في إزالة ترسبات  الأوعية المخصصة للطبخ أو غلي المياه. 

6. تنظيف الآلات الكهرومنزلية
يستخدم خل التفاح أيضا في تنظيف غسالة الأطباق، غسالة الملابس و الميكرويف وإزالة كل الرواسب و الأوساخ منها، وذلك من خلال خلط خل التفاح مع بيكربونات الصودا ومزجها مع الماء المغلي. وهذه الطريقة  فعالة أيضا في  تنظيف وتلميع البوتجاز وإزالة كل البقع منه. 

7. فتح انسداد البالوعات
يعد خل التفاح بديل آمن وطبيعي للمواد التجارية الكيميائية المخصصة لفتح انسداد البالوعات فهي جد خطيرة على صحة الجهاز التنفسي ويمكن أن تسبب اختناقات تؤدي  بحياة الإنسان إلى الهلاك. 
وللقيام بذلك نقوم بمزج نصف كوب من بيكربونات الصودا مع نصف كوب من الملح الخشن و وضعه في بالوعة المطبخ المسدودة ثم نقوم بصب عليه خل التفاح، سوف نلاحظ تفاعل المواد وظهور رغوة كثيفة ولكنها ليست خطيرة ولا تحتوي على أي غازات سامة أو مضرة بصحة الإنسان.

8. غسل وتطهير الفواكه والخضروات
إن خل التفاح معقم طبيعي وممتاز للخضر والفواكه فهو يضمن إزالة كل الأتربة والغبار منها، وللقيام بذلك نقوم بملئ وعاء بالماء وإضافة إليه بعض قطرات من خل التفاح المركز ثم يتم نقع الخضروات والفواكه فيه لمدة لا تتجاوز العشر دقائق، ثم نقوم بفركها جيدا و تصفيتها ثم تجفيفها وتخزينها.