أهم فوائد زيت الجوجوبا للشعر

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

زيت الجوجوبا هو الزيت الأساسي المستخلص من شجرة الجوجوبا المعروفة بأسماء كثيرة مثل: الهوهوبا، السيمونديا الصينية، السيمونديا الكاليفورنية...و يتميز زيت الجوجوبا بلونه الذهبي، و لكن ليس له رائحة خاصة قوية تميزه عن باقي الزيوت، و يعرف زيت الجوجوبا بخصائصه المضادة للأكسدة مما يجعله عنصرا أساسيا ضمن قائمة الزيوت المستعملة بكثرة في التجميل، حيث يمتلك زيت الجوجوبا قدرة عالية على حماية البشرة من الشوائب، إلا أن استخداماته الكثيرة التي يعرف بها تخص الشعر بالدرجة الأولى، فزيت الجوجوبا غني بالفيتامينات و المعادن الضرورية لصحة الشعر، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات (...E , B)، بالإضافة إلى الكثير من المعادن كالزنك و اليود، و النحاس ... و غيرها، و يدخل زيت الجوجوبا في تكوين الكثير من منتجات التجميل، إذ يعرف بمكوناته التي تعالج فروة الرأس و تؤثر على الشعر تأثيرا إيجابيا،  و فيما يلي نلخص أهم فوائد زيت الجوجوبا للشعر

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

تغذية جذور الشعر
يتميز زيت الجوجوبا بغناه الواسع بالفيتامينات كالفيتامينE، و الأحماض الدهنية مثل الأوميغا6، بالإضافة إلى احتوائه على العناصر المضادة للأكسدة، و هو ما يمنحه القدرة على تغذية جذور الشعر و تقويتها، فالتغذية الجيدة للشعر أمر ضروري من أجل الحفاظ على صحته و جماله.

ترطيب الشعر
يعمل زيت الجوجوبا بفضل تركيبته المشابهة للزيوت الطبيعية في الشعر و فروة الرأس على منح الشعر ترطيبا مشابها لترطيبه الأصلي، كما يساهم في التخلص من الزيوت الزائدة فيه، و ترطيب الشعر أمر ضروري من أجل حمايته من التقصف و التلف.

تكثيف الشعر و تعزيز نموه
إن التغذية الجيدة للشعر تساعد على تعزيز نمو الشعر الجديد و إصلاح الشعر التالف، و ذلك ما يؤدي إلى كثافة الشعر، حيث يحفز استعمال زيت الجوجوبا بصيلات الشعر الراكدة و يقلل تساقط الشعر.

تعزيز لمعان الشعر
يعتبر استعمال زيت الجوجوبا للشعر من أهم العوامل التي تزيد لمعانه و تعيد للشعر ألوانه الطبيعية، حيث أن الترطيب الجيد لخصلات الشعر يجعلها لامعة و يتخلص من لونها الباهت.

القضاء على الدهون الزائدة في فروة الرأس
يملك زيت الجوجوبا تركيبة خفيفة مشابهة لقوام الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، و هو ما يمنحها القدرة على التغلغل في جلد فروة الرأس و يطرد الدهون الزائدة و المتراكمة فيها، و في الغالب تكون هذه الدهون سببا في انغلاق مسامات فروة الرأس مما يسبب انسدادا في بصيلات الشعر، و هو الأمر الذي يعالجه استخدام زيت الجوجوبا.

علاج فروة الرأس
يحتوي زيت الجوجوبا على عناصر مضادة للأكسدة من شأنها تنظيف فروة الرأس من كل الشوائب، كالفطريات و البكتيريا التي تنتج فيها، و يعد تنظيف زيت الجوجوبا من هذه الفطريات حلا فعالا لكافة الامراض الجلدية التي تمس فروة الرأس و تؤثر باستمرار على نمو الشعر و صحته.

زيت الجوجوبا للشعر الجاف
يعتبر زيت الجوجوبا خير رفيق للشعر الجاف، فهو يعمل على تغذية خصلات الشعر الجافة و ترطيبها، كما يعتبر زيت الجوجوبا بلسما طبيعيا للشعر الجاف ، بفضل تركيبته الخاصة و الغنية بالفيتامينات و المعادن، و ينصح باستخدام زيت الجوجوبا بصفة دورية لتحسين حالة الشعر الجاف و الذي غالبا ما تكون خصلاته مجعدة.

زيت الجوجوبا للشعر الدهني
يعتبر زيت الجوجوبا من أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر الدهني أيضا، فبفضل خصائصه المميزة يستطيع هذا الزيت التخلص من الدهون الزائدة في فروة الرأس، و هو ما يمنح الشعر الدهني ترطيبا معتدلا ، و يخلصه من المشاكل التي يتعرض لها بسبب الدهون الزائدة كالحبوب و الفطريات ...و غيرها.

وصفات لاستعمال زيت الجوجوبا للشعر

يدخل زيت الجوجوبا في وصفات و خلطات طبيعية كثيرة تساعد على العناية بالشعر، و تحسن صحته، و من بين الخلطات المعروفة نذكر ما يلي:

خلطة زيت الجوجوبا مع زيت الخروع

و يعرف زيت الخروع بخصائصه العلاجية للشعر، و يستخدم عادة في تحفيز نمو الشعر و زيادة كثافته، و نحضر هذه الخلطة من خلال مزج ثلاثة ملاعق كبير من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، ثم وضعها على فروة الرأس و تدليكها جيدا لمدة لا تقل عن خمس دقائق متتالية، مع التأكد من وصول الزيت إلى كل أجزاء الرأس، و نترك الزيوت في الشعر لمدة ساعة كاملة، ثم نغسله بالطريقة الاعتيادية، و يفضل تكرار استعمال هذه الخلطة مرات في الأسبوع لضمان الحصول على أفضل النتائج.

خلطة زيت الجوجوبا مع زيت الزيتون

و تعرف هذه الخلطة بمعالجتها لمشكل تساقط الشعر، حيث نقوم فيها بمزج ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع معلقة مماثلة من زيت الزيتون، و نقوم بتدفئة الزيت قبل استعماله على الشعر، و بعدها نقوم بتدليك فروة الرأس بهذه الخلطة بشكل مساج دائري، ثم نغلف الرأس بغطاء بلاستيكي، و نغطيه بفوطة ساخنة، و يعد هذا الحمام الزيتي علاجا فعالا للعديد من مشاكل الشعر، و نقوم بترك الخلطة على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة، ثم نغسل الشعر جيدا.

خلطة زيت الجوجوبا مع الزيوت الطبيعية

نقوم في هذه الوصفة بخلط كوب من زيت جوز الهند مع ملعقين صغيرتين من زيت الجوجوبا، بالإضافة إلى خمس قطرات من زيت اللافندر، و نضع هذه المكونات مع بعضها في إناء، ثم نضعها على نار هادئة لمدة تتراوح بين سبع و عشر دقائق، و بعد نزعه نقوم بوضع هذا المزيج في وعاء زجاجي قابل للتخزين بعيدا عن الضوء، و نستخدم هذه الخلطة مرتين في الأسبوع قبل غسل الشعر، حيث نضعها على الشعر المبلل لمدة خمس دقائق ثم نغسل الشعر بالطريقة المعتادة، و يستحسن الاحتفاظ بهذه الخلطة في الثلاجة للحفاظ على فوائدها و حمايتها من التلف.