فوائد الحرنكش الصحية المذهلة

فوائد الحرنكش الصحية

الحرنكش فاكهة تنبت في المناطق التي تقع على ضفة نهر النيل و مناطق جنوب أمريكا، و هو فاكهة نادرة لقلة وجودها في العالم، و على الرغم من ندرتها إلا أنها كثيرة الاستعمال في الاستطباب و العلاج الطبيعي،و تتميز ثمار الحرنكش بمذاقها الحلو و لونها الذي يتراوح بين الأصفر و الأحمر، و تشبه حباتها ثمرة العنب ، و هي غنية بالكثير من العناصر المفيدة و المغذيات، و تعد هذه الفاكهة ذات قيمة غذائية كبيرة، نلخصها فيما يلي :

القيمة الغذائية للحرنكش

يحتوي الحرنكش على الكثير من الفوائد و العناصر التي تمنحه أهمية كبيرة في مجال الطب البديل، حيث يعرف نبات الحرنكش باحتوائه على كميات مختلفة من البروتينات و المعادن؛ حيث أن كل 140 غرام من الحرنكش تحتوي على 2.66 غرام من البروتين، و 15.68 ملغرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى 15.4 ملغرام من فيتامين C و 5 ملغرام من الفوسفور ، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات و المعادن كالفيتامين أ و الفيتامين ب1، و الحديد و الكالسيوم...و غيرها من العناصر.

فوائد الحرنكش الصحية

إن القيمة الغذائية الكبيرة للحرنكش تخول لنا الحديث عن فوائده العظيمة للجسم، حيث يكثر الطلب على هذه الفاكهة بغرض الانتفاع من فوائدها الكثيرة، و من بين تلك الفوائد الهامة نذكر:

تقوية الجهاز المناعي

تحتوي فاكهة الحرنكش على نسبة معتبرة من الفيتامين C و هو الفيتامين الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، و حماية الجسم من الأمراض، فاستهلاك الحرنكش يساهم في تخفيف أعراض المرض، و يقلل من فترة الإصابة به إلى حد أدنى.

فوائد الحرنكش لمرضى السكري

تعتبر فاكهة الحرنكش من الأغذية الخالية من الكولسترول و معدن الصوديوم، و هو ما يجعلها فاكهة مثالية لمرضى السكري الذين يعانون من قلة الأغذية الملائمة لهم، كما أنها تحتوي على الكثير من المغذيات التي يستفيد منها الجسم، و التي تساعد مرضى السكري في عيش حياتهم بصحة جيدة و تقوية جهازهم المناعي ضد الأمراض التي قد تؤثر سلبيا على صحتهم بطريقة كبيرة مقارنة بغيرهم من الأصحاء، و تحتوي هذه الفاكهة على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و هو ما يقلل من نسبة السكر في الدم.

فوائد الحرنكش لانتقال المعلومات الوراثية

يحتوي الحرنكش على مجموعة من الفيتامينات و الأحماض الأمينية كمجموعة الفيتامين ب التي تفيد في تحسين عملية انتقال المعلومات الوراثية، و هو ما يمنع الإصابة بالأمراض الوراثية خاصة لدى الأجنة و حديثي الولادة.

فوائد الحرنكش للرؤية

تحتوي فاكهة الحرنكش على نسبة جيدة من فيتامين أ الذي يحمل للجسم كمية كبيرة من الكاروتين الذي يحمي الرؤية و يعزز صحة العينين، فتعتبر هذه الفاكهة مفيدة للغاية لتقوية النظر و حماية العينين من مختلف العوارض التي قد تضر بصحتهما.

فوائد الحرنكش لمرضى الضغط

يقلل تناول الحرنكش من مستويات ضغط الدم المرتفع بفضل احتوائه على مواد طبيعية مثل الكاروتينات و البوليفينول و هي المسؤولة عن المحافظة على ألياف البكتين في الجسم، و التي تساهم في تنظيم ضغط الدم و تقليل نسبته و نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

فوائد الحرنكش للعظام

تعتبر فاكهة الحرنكش غنية بالمعادن كالكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام و حمايتها من الكسور و الأمراض، فهذه الفاكهة تعمل على وقاية العظام من العلل المختلفة كالروماتيزم و التهاب المفاصل.

فوائد الحرنكش للكلى

يحتوي الحرنكش عل نسبة عالية من المياه، تساعد على تنقية الجسم من السموم، و هو ما يساعد الكلى على القيام بعملها، حيث يعتبر الحرنكش مدرا للبول، و هو الامر الذي يعمل على تعزيز صحة الكلى و منع تكوين الحصى و الأمراض التي تصيب المسالك البولية.

فوائد الحرنكش لانقاص الوزن

يحتوي الحرنكش على الكثير من المغذيات الضرورية لصحة الجسم، و بالرغم من ذلك فهو قليل السعرات الحرارية، و هو ما يجعل منه غذاءا صحيا ملائما لاتباع حمية غذائية صحية مع عدم الاخلال بتوازن الجسم، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع، و تقلل من عدد الوجبات اليومية المتناولة مما يجعل هذه الفاكهة مناسبة للريجيم.