فوائد الفازلين للشعر وطريقة استخدامه

فوائد الفازلين للشعر

الفازلين مادة رخوية تنشأ من النفط، و يتميز بخصائصه الكثيرة منها عدم ذوبانه في الماء، و استخداماته المتعددة و الكثيرة، حيث يستخدم الفازلين في ترطيب الجلد و حمايته من التشققات، كما يستخدم في منع التصاق أحمر الشفاه بالأسنان و ذلك للحصول على ابتسامة جميلة، كما يستخدم كمزيل للمكياج، إضافة إلى استخدامه في مجالات أخرى ، حيث يستعمل كطعم في مجال صيد السمك، و كواقي لأسلاك البطارية في السيارات لمنعها من الـتآكل و التلف، و يستعمل الفازلين في العناية بالشعر و علاج مشكلاته المختلفة.

فوائد الفازلين للشعر

الفازلين للشعر الجاف

يساعد استعمال الفازلين على الشعر الجاف في ترطيب خصلاته الجافة، و يعمل على فردها و التقليل من تجعدها، كما يعمل على فك تشابك خصلات الشعر، مما يسهل تمشيطه و يقلل من تكسر الشعر و تلفه.

تغذية فروة الرأس

حيث يحتوي الفازلين على الكثير من المغذيات و العناصر المفيدة لفروة الرأس، و هو ما ىيعمل على تغذية جذور الشعر، مما ينعكس بطريقة إيجابية على صحة الشعر و يقوي بصيلاته.

حماية الشعر من التقصف

حيث يعمل الفازلين بفضل خصائصه المرطبة على حماية أطراف الشعر من التقصف، كما أن تغذية جذور الشعر يساعد في تحسين صحة الشعر حتى الأطراف، إضافة إلى أن تركيبته الغنية بالمغذيات  تعمل على محاربة الشعر التالف و تحسن من مظهره.

زيادة نمو و كثافة الشعر

تعمل الفازلين على تغذية بصيلات الشعر و جذوره و هو ما يساهم بشكل كبير في تحفيز الشعر على النمو مما يساعد على تعزيز كثافته و يحميه من التساقط و التلف.

تعزيز لمعان الشعر

يعمل الفازلين على حماية اللون الأصلي للشعر و الحفاظ على بريقه، و ذلك من خلال تغذية الشعر من جذوره حتى أطرافه، و هو الأمر الذي يعزز لمعان الشعر و ظهوره في مظهر صحي، و للحصول على هذه النتائج نطبق الفازلين على الشعر لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم نغسله بالطريقة المعتادة في ذلك.

بعض طرق استعمال الفازلين على الشعر

  • نضع القليل من الفازلين على فروة الرأس و نقوم بتدليكها جيدا، ثم نغطي الرأس بقبعة الحمام، و نتركه ليلة كاملة، ثم نغسله صباحا، و تستعمل هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.
  • نضع القليل من الفازلين على أسنان المشط ثم نمررها على الشعر من جذوره إلى أطرافه، و تضمن هذه الطريقة تغلغل الفازلين في طبقات الشعر المختلفة ووصوله إلى كل الشعر.
  • نقوم بعمل سيروم للشعر باستخدام الفازلين: حيث نخلط ربع ملعقة صغيرة من الفازلين مع ملعقة صغيرة من الماء، ثم نضع هذا السيروم على أطراف الشعر بعد تمشيطها للحصول على شعر جذاب و لامع.
  • خلطة الفازلين مع جال الصبار: حيث نقوم بمزج 6 ملاعق صغيرة من الفازلين مع  ملاعق من جال الصبار و 5 كبسولات من الفيتامين E ، حتى نحصل على قوام كريمي نقوم بتطبيقه على الشعر من الجذور إلى الأطراف، ثم نقوم بتغطيته بقبعة الحمام، و من المستحسن تركه ليلة كاملة، ثم نقوم بغسله.

تحذيرات هامة عند استخدام الفازلين للشعر

قد يؤدي الاستعمال المفرط للفازلين على جذور الشعر إلى حدوث أضرار على فروة الرأس، حيث يؤدي إلى انسداد المسامات، إضافة إلى أن تكرار استخدام الفازلين على الشعر قد يجعله ذا منظر دهني، كما أنه قد ينشط الخلايا الدهنية في فروة الرأس مما قد يلحق بها بعض الأضرار.