فوائد زبدة الفول السوداني لصحة الجسم

فوائد زبدة الفول السوداني لصحة الجسم

زبدة الفول السوداني هي المنتوج المحصل عليه من طحن الفول السوداني المحمص بطريقتين إحداهما مع إضافة الزيت و الأخرى دون زيت، و يعد الفول السوداني أحد الأنواع الكثيرة للبقوليات المعروفة بغناها الواسع بالمغذيات و العناصر المفيدة للجسم. 

ولزبدة الفول السوداني في الكثير من المنافع التي تعود بها على الجسم، فهي تحتوي على قيمة غذائية عالية ، و هو ما يؤهلها لتكون جزءا من النظام الغذائي الصحي، حيث تعتبر من مكونات الكثير من وجبات الإفطار المختلفة، كما أنها تتميز بغناها الواسع بالسعرات الحرارية التي تؤمن احتياج الجسم من الطاقة الضرورية للحركة و النشاطات البدنية و الدهنية على حد سواء.

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني

تعرف زبدة الفول السوداني بقيمتها الغذائية الكبيرة ، و محتوياتها الكثيرة من العناصر الغذائية المفيدة، فكل 100 غرام من زبدة الفول السوداني تحتوي على 20 غرام من الكربوهيدرات ، و 25 غرام من البروتينات النباتية، كما أنها تحتوي على 50 غرام من الدهون، و هو ما يعني ارتفاع نسبة السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني و التي تبلغ 588 سعرة حرارية في كل 100 غرام منها.

إضافة إلى ذلك تحتوي زبدة الفول السوداني على الكثير من الفيتامينات، إذ أن كل 100 غرام منها تمد الجسم بحوالي 45% من الحاجة اليومية للفيتامين E و 67% من احتياجاته اليومية للفيتامين B3، إضافة إلى فيتامينات أخرى كالفيتامين B6 و حمض الفوليك…

كما تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم، كالمغنيسيوم و النحاس و المغنيو و الزنك...و غيرها.

فوائد زبدة الفول السوداني

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات العلمية أن العناصر المضادة للأكسدة الموجودة في زبدة الفول السوداني تجعلها من الأغذية التي تقي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من بيتا سيتوستيرول المعروفة بأنها من المغذيات التي تعتبر مضادة للسرطان.

فوائد زبدة الفول السوداني لمرضى السكري

يعتبر ارتفاع نسبة الدهون و البروتينات و الألياف في زبدة الفول السوداني مقابل انخفاض نسبة الكربوهيدرات الموجودة، عنصرا مطمئنا لمرضى السكري حيث أن هذه العوامل مجتمعة تعني عدم حدوث أي ارتفاع مفاجئ في سكر الدم، و لكن وجب استشارة الطبيب قبل تناولها نظرا لتضارب الدراسات في هذا المجال.

تحسين صحة القلب

حيث أثبتت التجارب قدرة الفول السوداني على تحسين صحة القلب بفضل احتوائها على العناصر المضادة للأكسدة و التي تحمي الشرايين و الأوردة و تقلل من خطر الإصابة بالنوبات و الأزمات القلبية.

فوائد زبدة الفول السوداني للنساء

تعتبر زبدة الفول السوداني من الأغذية المنصوح بها للنساء، فهي تحسن من الصحة العامة للجسم، كما أثبتت فعاليتها في التقليل من خطر الإصابة بأورام الثدي بنوعيها الحميدة و الخبيثة، و تمد زبدة الفول السوداني الجسم بالطاقة الكافية التي تمكنه من القيام بواجباته على أكمل وجه.

فوائد زبدة الفول السوداني لبناء العضلات

ينصح بتناول زبدة الفول السوداني للراغبين في بناء العضلات، و ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات الضرورية للحفاظ على الكتلة العصلية أو بنائها.

تحسين صحة الدماغ

تلعب المكونات الهامة المتواجدة في زبدة الفول السوداني دورا هاما في حماية الدماغ و أعضاء المخ المختلفة، كما تعمل على تقوية الذاكرة و تحمي من الإصابة بأمراضها المختلفة كالزهايمر مثلا.

نصيحة هامة عن زبدة الفول السوداني

قد تدخل زبدة الفول السوداني في برنامج الحمية الغذائية الصحية، و لكن وجب معرفة المقادير المضبوطة لذلك و استهلاك جرعات ملائمة، حيث تعرف زبدة الفول السوداني باحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة و هو ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن في حال الإكثار منها.