فوائد الثوم لعلاج تساقط الشعر والتخلص من الصلع

فوائد الثوم لعلاج تساقط الشعر

الثوم من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الثومية، وهي نبات ذو قيمة غذائية كبيرة نظرا لمحتوياته الكثيرة من الفيتامينات و المعادن والألياف و غيرها، و يستعمل الثوم في معظم أطباق الطعام، و يعرف بفوائده في كل أنحاء العالم، فلا يكاد يخلو مطبخ من المطابخ العالمية من الأطباق التي ترتكز على الثوم بوصفه منكها ذا ذوق خاص، يضفي على الطعام طعمه و نكهته المميزة.

يحتوي الثوم على الكثير من الفوائد التي جعلته يحتل مكانة عالية ضمن وصفات التداوي الطبيعي بالأعشاب أو ما يسمى بالطب البديل، فللثوم فوائد كثيرة على صحة الجسم، حيث يقوم الثوم بخفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، و يكافح الأمراض المعدية، كما يقوي جهاز المناعة و يقي من الأمراض الخطيرة، و ذلك بفضل القيمة الغذائية الموجودة فيه، حيث أن كل فص من الثوم يحتوي على 0.2 غرام من البروتين، إضافة إلى أنه يحتوي على نسب معتبرة من المغنيز و الكالسيوم و السيلينيوم...و غيرها.

و بفضل قيمته الغذائية الكبيرة يعد الثوم من أكثر العناصر الطبيعية التي تستعمل في علاج مشاكل الشعر، حيث أثبت فعاليته في العناية بالشعر، و من بين فوائد الثوم الكثيرة للشعر نذكر ما يلي:

فوائد الثوم للشعر

تعزيز نمو الشعر

يحتوي الثوم على عناصر غذائية كثيرة مفيدة لنمو الشعر كالسيلينيوم و الفيتامين C الذي يحفز على إنتاج الكولاجين، حيث يعمل على تغذية بصيلات الشعر مما يحفزها على إنبات الشعر، و زيادة تكثيفه، كما يحتوي الثوم على عناصر تعمل على تنشيط بصيلات الشعر الراكدة و إعادتها إلى العمل.

علاج فروة الرأس

يحتوي الثوم على عناصر مضادة للأكسدة تقوم بعلاج فروة الرأس ، و تخلصها من الفطريات و البكتيريا التي تنشأ فيها، فالثوم علاج فعال لمختلف الأمراض الجلدية بفضل خصائصه المطهرة، و التي تقضي على الميكروبات.

تقليل تساقط الشعر

يعمل الثوم على تنقية فروة الرأس من مختلف الشوائب، و هو ما يساعد على فتح مسامات الشعر و تنقيتها من مختلف العناصر التي تؤدي إلى انسدادها، و هو ما يعمل على الحد من تساقط الشعر من خلال تقوية بصيلات الشعر.

التخلص من القشرة

إن العناصر المضادة للأكسدة و المتواجدة في الثوم تعمل على علاج فروة الرأس، و تخليصها من البكتيريا و الفطريات، و هو الأمر الذي يمنع تشكل القشرة التي تسبب إزعاجا كبيرا.

التخلص من الصلع

حيث يؤدي التساقط الكثير للشعر إلى إحداث فراغات كبيرة في فروة الرأس، و هو ما يسرع الإصابة بالصلع و مختلف الأمراض المتعلقة به، و يعد استعمال الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية للصلع، بفضل خصائصه المحفزة على نمو الشعر الجديد ومنع تساقطه.

بعض طرق استعمال الثوم للشعر

تستعمل الثوم في علاج مشاكل الشعر المختلفة من خلال إتباع طرق عديدة، و التي نذكر منها:

زيت الثوم

و يصنع زيت الثوم من خلال نقع الثوم في زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، و ذلك ليلة كاملة، ثم نقوم باستعمال زيت الثوم على الشعر من خلال عمل حمام زيت للشعر، و ذلك بتدليك فروة الرأس بالقليل من الزيت لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم تمرير الزيت على كل مناطق الشعر، و نقوم بتغطيته بغطاء بلاستيكي، و نلفه بمنشفة دافئة و نتركه لأكثر من ثلاث ساعات، ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.

الثوم مع زيت النعناع

حيث نقوم في هذه الطريقة بطحن كمية من الثوم و مزجها مع قطرات من زيت النعناع، ثم نقوم بإضافة المزيج المتحصل عليه إلى الشامبو المستعمل في غسل الشعر، و هو ما يساهم في علاج الشعر من مشاكل كثيرة.

الثوم مع الزنجبيل

حيث نقوم بهرس مقدار من الثوم مع مقدار مساو له من الزنجبيل، و نقوم بوضع هذا المزيج في زيت الزيتون و نقوم بتسخينه جيدا، حتى يتحول الثوم و الزنجبيل بداخله إلى اللون البني، ثم نقوم بتصفية الزيت جيدا، و نستخدمه على الرأس من خلال تدليك فروة الرأس به، و نقوم بتركه مدة لا تقل عن ساعة، ثم نغسل الشعر بالطريقة المعتادة.

قناع الثوم لتغذية الشعر

حيث نقوم بصنع قناع مغدي للشعر من خلال مزج ملعقة كبيرة من عصير الثوم مع كيس من شاي البابونج إضافة إلى ملعقة من العسل و أخرى من هلام الألوفيرا بالإضافة إلى 3 أكواب من الماء مع صفار حبة واحدة من البيض، و نضع هذا الخليط على النار و نتركه يغلي لمدة نصف ساعة، و نضع هذا الخليط في الثلاجة ، و نستعمله على الشعر من خلال تدليك فروة الرأس به و تمريره إلى جميع أجزاء الشعر، ثم نتركه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسله.

فرك فروة الرأس بالثوم

حيث نقوم في هذه الطريقة بفرك فروة الرأس بالقليل من الثوم جيدا لمدة لا تقل عن ساعة، ثم ندلك المنطقة بزيت الزيتون، و نغطي الشعر و نتركه ليلة كاملة، ثم نغسله صباحا.