فوائد زيت القطران للشعر وأضراره

فوائد زيت القطران للشعر

القطران مادة سوداء لزجة تستخرج من العديد من العناصر كالنفط أو الخشب ... و غيرها، و يستعمل القطران للكثير من الأغراض، حيث عرف منذ القديم باستخداماته الكثيرة، و التي من بينها استخدامه في مجال التجميل و العناية بالشعر، و ذلك بفضل محتوياته الكثيرة من الفيتامينات و المعادن التي تعمل على تغذية الشعر، و قد عرف زيت القطران باستخداماته الواسعة في هذا المجال.

فوائد زيت القطران للشعر

يحتوي القطران على الكثير من المعادن الثقيلة كالكبريت و النحاس، و الزئبق و السيلينيوم، و النحاس و النيكل، و الكروم...و غيرها، وهو ما يجعله من العناصر المغذية للشعر، و من بين فوائد زيت القطران للشعر نذكر:

تغذية الشعر

إن احتواء زيت القطران على الكثير من المعادن يعمل على تغذية بصيلات الشعر، و هو ما يعزز قوته و يمنحه الخصائص المطلوبة، حيث يعتبر زيت القطران من أفضل الزيوت المغذية لجذور الشعر. 

علاج فروة الرأس

حيث يعمل القطران بفضل خصائصه المطهرة على علاج فروة الرأس، و تخليصها من مختلف الشوائب التي تظهر عليها، و ذلك من خلال معالجة الحبوب و الدمامل و أمراض الجلد المختلفة التي قد تصيب الفروة، كما أنه يمنحها الترطيب الضروري لتفادي الجفاف الذي يسبب الأمراض و الحكة.

تعزيز نمو الشعر و تطويله

يغذي القطران الشعر من جذوره و هو ما يعمل على تحفيز بصيلات الشعر على العمل و تعزيز نمو الشعر مما يؤدي إلى زيادة طوله، حيث أن التغذية السليمة لجذور الشعر تلعب دورا أساسيا في نموه.

إعادة لمعان الشعر

يعتبر زيت القطران بفضل خصائصه المغذية لجذور الشعر من أكثر الزيوت الطبيعية التي تعمل على إعادة لمعان الشعر، إذ أن الشعر المغذي يعتبر شعرا صحيا يتميز بنضارة لونه و لمعانه.

علاج الشيب المبكر

تعتبر وصفات القطران من أكثر الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج الشيب المبكر، حيث نقوم بمزج زيت القطران مع زيت حبة البركة و زيت الزيتون و دلك من أجل الحصول على علاج سريع و آمن لمشكلة الشيب التي تعاني منها الكثير من السيدات.

أضرار زيت القطران للشعر

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يدرها استخدام زيت القطران على الشعر إلا أنه لا يخلو من الأضرار على غرار غيره من المنتجات الطبيعية، حيث لزيت القطران الكثير من الآثار الجانبية التي يسببها، و التي نذكر منها:

أمراض بصيلات الشعر

حيث يمكن أن يؤدي استخدام زيت القطران إلى مرض بصيلات الشعر و معاناتها من بعض المشاكل كظهور نتوءات غريبة فيها، و هو الأمر الذي يستدعي تدخل طبيب مختص ووقف استعمال زيت القطران.

مشاكل في فروة الرأس

حيث يعتبر زيت القطران زيتا ثقيلا مما قد يؤدي إلى تهيج فروة الرأس بعد استخدامه لدى بعض الأشخاص، و خاصة لأصحاب الشعر الأشقر أو الرمادي أو الشعر المصبوغ، مما يستدعي تدخل طبيب مختص.

تحسس جلدي

قد يؤدي استخدام زيت القطران للشعر إلى المعاناة من طفح جلدي في شكل حكة أو احمرار في الجلد، و هو الأمر الذي يندر بضرورة وقف استعماله و استشارة الطبيب، حيث أن خصائص زيت القطران قد تؤثر سلبا على فروة الرأس في حالات قليلة.

تغيير لون الجلد

يعتبر زيت القطران من الزيوت الداكنة و التي تحتوي على صبغة قوية، مما قد يؤدي إلى تغيير لون الجلد، كما يمكن أن يؤثر على لون الشعر المصبوغ أو الفاتح.

التحسس من أشعة الشمس

حيث أن الخصائص القوية لزيت القطران قد تضعف فروة الرأس و تجعلها حساسة لأشعة الشمس، و هو الأمر الذي يجعل إنقاص عدد مرات استخدام زيت القطران على الشعر ضروريا.