أهم فوائد زيت الأرغان للشعر

فوائد زيت الأرغان للشعر

يعتبر زيت الأرغان من أغلى الزيوت الطبيعية في العالم حيث يلقب بالسائل الذهبي، يتم استخراجه من ثمار شجرة الارغان الموجودة في المغرب فقط. و هو يستعمل لأغراض مختلفة مثل الطهي والتجميل حيث يدخل في صناعة  العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة. 

يمتاز زيت الارغان بغناه بالأحماض الدهنية الصحية مثل  الأوميغا 3 والأوميغا 6 و بمختلف الفيتامينات خاصة الفيتامين هاء. بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والعديد من المعادن. 

فوائد زيت الأرغان للشعر

ترطيب الشعر

يحتوي زيت الأرغان على نسبة عالية من الدهون والأحماض الصحية و الفيتامينات المغذية التي تعمل  على ترطيب الشعر الجاف والخشن وتنعيمه ،حيث يمكن استخدامه كبلسم طبيعي وذلك من خلال وضعه على الشعر بعد غسله جيدا ثم تمشيطه من الجذور إلى الأطراف لنحصل على شعر جذاب ناعم وبدون تشابك، كما أنه يساهم في علاج الشعر التالف و أطراف الشعر المتكسرة.

تعزيز صحة فروة  الرأس

يعمل زيت الأرغان على تعزيز صحة فروة الرأس وعلاج مشاكلها فهو يحتوي على مواد مضادة للإلتهابات تساهم في تعقيم فروة الرأس وتساعد على التخلص من الحكة، القشور، الصدفية والتهابات الجلد الدهني. ويمكن استعماله من خلال وضع بضع قطرات من زيت الارغان على فروة الرأس مع التدليك  بلطف لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم غسله ويفضل القيام بهذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 

حماية الشعر من أضرار مصففات الشعر والصبغات

يحمي زيت الأرغان الشعر من الأضرار التي تسببها الصبغات ومصففات الشعر فهو يعمل كحاجز بين الحرارة والشعر ويساعد في علاج تقصف الشعر و تكسر أطرافه و  الحفاظ على حيويته ونعومته. وهو يستعمل عن طريق  وضع كمية قليلة على راحة اليدين وفردها على كامل الشعر المغسول جيدا ثم تصفيفه بمصفف الشعر، بالإضافة إلى  أنه يحمي من أضرار الكلور الموجود بكثرة في المسابح

حماية الشعر من أشعة  الشمس الضارة

يعتبر زيت الارغان واقي شمسي طبيعي للشعر فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الشعر من الأشعة  فوق البنفسجية للشمس و التي تسبب تقصف الشعر وفقدان حيويته. كما أنه يحمي الشعر من الرطوبة الزائدة التي تفقده  لمعانه. 

الحد من تساقط الشعر

يتميز زيت الارغان بالمعادن والفيتامينات والأحماض الصحية مثل حمض اللينوليك الذي يعمل على تغذية فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر على النمو وبالتالي  تطويل الشعر وزيادة كثافته و الحد من تساقطه. وللحصول على هذه النتيجة نقوم بمزج صفار حبة بيض مع ملعقة صغيرة من زيت الارغان ثم نقوم بدهنه على كامل الشعر مع التدليك لتحفيز الدورة الدموية وتغلغل الزيت في الجذور ثم نقوم بتغطية الشعر بواسطة  قناع بلاستيكي أو منشفة ونتركه لمدة ساعة على الأقل قبل غسله.

إعطاء لمعان للشعر

يعمل زيت الارغان على إرجاع الحياة للشعر المتقصف والتالف وإعطاءه اللمعان والبريق الجذاب وذلك لأنه غني بالعناصر المهمة والمفيدة لصحة  الشعر، ولذلك ينصح دائما باستعمال زيت الارغان بشكل منتظم على الأقل مرة كل أسبوع للحفاظ على حيويته وجاذبيته.