فوائد زيت الورد للبشرة وطرق استخدامه

فوائد زيت الورد للبشرة

زيت الورد أحد أكثر الزيوت المستخدمة في العناية بالبشرة و الحفاظ على جمالها و رونقها، و يعرف زيت الورد بفوائده الكثيرة و رائحته المميزة التي تجعل استخدامه أمرا محببا لدى غالبية الناس، حيث تستخدمه الكثير من السيدات في مساج الجسم و البشرة ، فبالإضافة إلى رائحته التي تبعث على الاسترخاء يعمل زيت الورد على تعزيز صحة البشرة و منحها النضارة المطلوبة، و لزيت الورد فوائد كثيرة بفضل محتوياته المتنوعة من العناصر.

فوائد زيت الورد للبشرة

تعقيم البشرة

يعمل زيت الورد على تعقيم مسامات الجلد، و حمايتها من تراكم البكتيريا و الجراثيم، التي قد تتسبب في مشاكل كثيرة للبشرة، و هو الأمر الذي يعمل على حماية البشرة من المشاكل المختلفة.

التخلص من حب الشباب

إن عمل زيت الورد على تعقيم مسامات البشرة  يساعد على التخلص من حب الشباب، حيث تعتبر البكتيريا المتراكمة في مسامات الجلد من أهم الأسباب الدافعة إلى الإصابة بحب الشباب، كما يعرف زيت الورد بخصائصه التي تعمل على تنظيم الهرمونات لدى النساء، و هو الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب الناتج عن الاضطرابات الهرمونية.

ترطيب البشرة

يعمل الاستعمال الدوري لزيت الورد على تعزيز رطوبة البشرة، حيث يحتوي على خصائص تعمل على تعديل درجة الرطوبة في الجلد، و منعها من الجفاف، و هو الأمر الذي يجعله حلا مثاليا لترطيب البشرة الجافة، و مساعدتها على  التخلص من مشاكلها المختلفة.

إزالة آثار الشمس و الحروق

أثبت زيت الورد فعاليته الكبيرة في حماية البشرة من تأثير الشمس، كما يعد من أكثر العلاجات الفعالة للتخلص من آثار الحروق بعد الإصابة بها، و ينصح بتكرار استعماله، من أجل الحصول على النتائج المرجوة.

تبييض و توحيد لون البشرة

حيث أثبت زيت الورد نجاعته في توحيد لون البشرة و إزالة آثار حب الشباب و الحروق، و هو ما يعزز إعادة اللون الأصلي للبشرة، و يساعد في الحصول على بشرة مشرقة و نضرة.

محاربة التجاعيد و الخطوط الدقيقة

قد تؤثر أسباب كثيرة على شباب البشرة و تجعلها تعاني من الكثير من المشاكل كظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد المبكرة، و ذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، حيث تعد مساج الوجه بزيت الورد من أكثر أنواع العلاجات الطبيعية الفعالة لحماية البشرة من أعراض الشيخوخة المبكرة.

طرق استعمال زيت الورد للبشرة

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استعمال زيت الورد من أجل العناية بالبشرة، و التي منها:

مزيج معقم بزيت الورد

يستخدم زيت الورد لتعقيم البشرة و حمايتها من حب الشباب، و ذلك من خلال تحضير مزيج مكون من نصف كوب من الماء المقطر، مع ملعقة صغيرة من بندق الساحرة و أربع قطرات من زيت الورد، و نمزج هذه المكونات جيدا، و نضعها في قارورة قابلة للرش، و نقوم باستعمالها على بشرة نظيفة بصفة دورية، و ذلك للحصول على نتائج أفضل.

مزيج زيت الورد مع الزيوت

يستعمل زيت الورد في تدليك البشرة، و نقوم بمزج تسع قطرات من زيت الورد مع تسع قطرات أخرى من زيت الخزامى، و ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الأرغان، و نقوم بوجع هذه المكونات في قارورة محكمة الإغلاق، ثم نرجها جيدا ، و نقوم بوضع ثلاث قطرات منه على البشرة النظيفة يوميا قبل النوم.

ماسك زيت الورد

نقوم بعمل ماسك من مجموعة من المكونات هي، ملعقتان شوفان أبيض، ملعقة خميرة، ثلاثة ملاعق من الزبادي، ملعقة زيت ورد، مع ملعقة من العسل، و ينصح باستبدال العسل بملعقة من عصير الليمون بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، ثم نمزج المكونات جيدا،و نضعها على الوجه و الرقبة، و نتركه لمدة لاتقل عن ربع ساعة، ثم نقوم بغسله بالماء الدافئ.

قناع ماء الورد مع زيت الورد

يصنع هذا القناع من خلال مزج كميتين متساويتين من زيت الورد و ماء الورد، و نقوم بإضافة ملعقتين من النشاء و نخلط جيدا حتى نتحصل على عجينة، و نضعها على البشرة بطريقة متساوية، و نترك القناع حتى يجف ثم نقوم بفركه يدا، و نغسل البشرة بالماء.