أهم فوائد اليانسون للمرأة الحامل

فوائد اليانسون للمرأة الحامل

اليانسون هو نبات عشبي معروف في كل أنحاء العالم وهو يمتاز برائحته العطرة وقيمته الغذائية العالية. 

يعتبر اليانسون من الأعشاب الآمنة على صحة المرأة الحامل والجنين ولا يسبب لهم أي ضرر بل على العكس تماما فهو يحتوي على مركبات جد مفيدة للمرأة خلال حملها مثل مضادات الأكسدة، المعادن والفيتامينات خاصة الحديد المنغنيز النحاس والفيتامين باء. 

فوائد اليانسون للمرأة الحامل

تنشيط الجسم وتقوية مناعته

يعمل اليانسون على إزالة التعب وتنشيط جسم المرأة الحامل و إمداده بمختلف العناصر الغذائية المهمة، كما أنه يساهم في تقوية المناعة وتخفيف حدة أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد. 

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المصاحبة للحمل

يعد اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي لها تأثير إيجابي على صحة الحامل من خلال تخفيف الأعراض الشائعة التي غالبا ما تصاب بها المرأة الحامل خاصة اضطرابات الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والحموضة الزائدة، كما أنه يعمل  كملين طبيعي للفضلات ويساعد في علاج الإمساك والحد من الغازات والإنتفاخات، بالإضافة إلى أنه جد فعال لعلاج وتخفيف أعراض القولون العصبي وينصح بتناوله بشكل يومي بعد وجبة الغداء او العشاء. 

تسهيل عملية الولادة

إن تناول اليانسون بانتظام في الشهر التاسع يساعد على تحفيز تقلصات وانقباضات الرحم وبالتالي تحفيز حدوث الطلق وخروج الطفل بسهولة، كما أنه يساهم في تخفيف آلام الولادة الطبيعية.

زيادة إنتاج الحليب بعد الولادة

يعمل اليانسون على تعزيز الرضاعة الطبيعية وزيادة إدرار وتدفق الحليب لدى المرأة وذلك بفضل احتوائه على مركبات طبيعية مشابهة لهرمونات الأستروجين.

فتح الشهية

غالبا ما تعاني المرأة الحامل في الشهور الأولى بقلة الشهية وعدم قدرتها على الأكل ولذلك ينصح بتناول اليانسون بكميات معتدلة لفتح الشهية وزيادة الشعور بالجوع وبالتالي إمداد الجسم بكامل المغذيات والعناصر المهمة لنمو الجنين. 

تهدئة الأعصاب

يعمل اليانسون على تهدئة الأعصاب والشعور بالإسترخاء،  كما أنه يساعد في تحسين المزاج وتخفيف القلق و الإكتئاب الذي يحدث  للمرأة أثناء الحمل وبعد الولادة.  بالإضافة إلى أنه يساهم في إزالة الأرق واضطرابات النوم وبالتالي الحصول على نوم من هادئ وعميق. 

توصيات وتحذيرات عن اليانسون

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من حساسية النباتات فيرجى أخذ الحيطة والحذر عند تناول اليانسون  لأنه  يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي يرجى عدم الإفراط من تناول اليانسون في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنه يزيد من إمكانية حدوث الولادة المبكرة.