أهم فوائد ماء الأرز للشعر مع طرق استخدامه

فوائد ماء الأرز للشعر

يعتبر الأرز من أكثر الأغذية المستهلكة في العالم على الإطلاق، و يعد من أكثر المواد الغذائية احتواء على الفيتامينات و العناصر المختلفة التي تعود بالفائدة على صحة الجسم بشكل عام، و لا تقتصر استعمالات الأرز على تناوله ضمن نظام غذائي فحسب، و إنما تتعدى ذلك إلى استعمالات كثيرة في مجال التجميل و العناية بالجسم و الشعر، و يحتوي الأرز على مغذيات و عناصر مفيدة مما يجعل الماء الذي ينقع فيه محلولا غنيا بالكثير من الفوائد، وقد شاع استعمال الأرز في العناية بالشعر في مجتمعات عديدة منذ القديم، خاصة دول آسيا التي تشتهر بزراعته، و يرجع استعماله في هذا المجال إلى فعاليته المجربة فيه.

محتويات ماء الأرز من العناصر

يحتوي ماء الأرز على الكثير من العناصر التي تساهم في تكوين فائدته للجسم ككل و للشعر خاصة، و من بين محتوياته المتنوعة احتواؤه على نسبة كبيرة من النشا و نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية للجسم كالفيتامين B1 ، B2، B3...إضافة إلى الكثير من المعادن  كالصوديوم و البوتاسيوم، إضافة إلى الكثير من العناصر الأخرى.

فوائد ماء الأرز للشعر

يحتوي ماء الأرز على الكثير من الفوائد التي تؤهله ليكون أحد أكثر المنتجات التي تعمل على معالجة الشعر و حمايته من مختلف المشاكل ، و من بين فوائده الكثيرة للشعر نذكر:

معالجة الشعر التالف

حيث يعمل ماء الأرز على معالجة بصيلات الشعر من الداخل، بفضل احتوائه على مكون يدعى إينوزيتول ، الذي يعرف بخصائصه المعالجة للشعر من الداخل، كما أن احتواء ماء الأرز على النشا يعمل على معالجة الشعر والحد من تقصفه.

تعزيز نمو الشعر

يعمل ماء الأرز على تغذية جذور الشعر و فروة الرأس، مما يساهم في نمو الشعر و المساعدة على إنبات خصلات الشعر الجديدة، كما أن محتويات ماء الأرز من المكونات المختلفة تعمل على حث بصيلات الشعر الراكدة على العمل والقيام بدورها.

التخلص من تساقط الشعر

يحتوي ماء الأرز على مكونات كثيرة تساعد على التخلص من مشكل تساقط الشعر بفضل محتوياته من الأحماض الأمينية التي تغذي فروة الرأس و تقويه من الجذور.

معالجة فروة الرأس

يحمي ماء الأرز فروة الرأس من العديد من المشاكل التي تحدق بها، حيث يعمل على تطهير الفروة من مختلف أشكال البكتيريا و الفطريات التي تعيق نمو الشعر و تسبب القشرة، حيث يعتبر ماء الأرز من أفضل الحلول الطبيعية لإزالة القشرة و التخلص منها نهائيا.

تحسين لمعان و نعومة الشعر

بفضل مكوناته المغذية يعتبر ماء الأرز من أكثر المنتجات الطبيعية التي تعزز صحة الشعر مما يحسن من مظهره العام، حيث  يؤدي الاستعمال المكثف لماء الأرز على إعادة لمعة الشعر و تحسين ملمسه، و القضاء على الخشونة المزعجة في خصلات الشعر.

التخلص من القمل

يحتوي ماء الأرز على نسبة عالية من النشا، وهو ما يساعد على التخلص من مشكلة القمل التي تعتبر إزعاجا كبيرا.

طريقة تحضير ماء الأرز

  • يحضر ماء الأرز من خلال نقع نصف كوب من الأرز غير المطبوخ في كوبين أو ثلاثة أكواب من الماء، و ذلك بعد غسل الأرز جيدا بالماء، ثم تركه في الماء لمدة نصف ساعة، و بعدها نقوم بتصفية الأرز جيدا، و نستعمل الماء الذي نقع فيه.
  • يمكن تحضير ماء الأرز بطريقة أخرى تدعى بطريقة التخمير، و لكن ماء الأرز الذي ينتج عن هذه الطريقة يكون مركزا، مما يستدعي تخفيفه بالماء، و نقوم بتحضير ماء الأرز المخمر من خلال غسل نصف كوب من الأرز غير المطبوخ، ثم نقعه في كوبين أو ثلاثة أكواب من الماء، و تركه لمدة نصف ساعة، ثم نصفي الأرز و نتركه الماء ليتخمر في درجة حرارة الغرفة لمدة تتراوح بين 12 إلى 48 ساعة مع ضرورة التأكد من رائحة الماء، حتى تصبح رائحته حمضية، مما يعني تخمره، و بعدها نضعه على النار حتى الغليان لتوقيف عملية التخمر، ثم نتركه ليبرد ونضعه في وعاء محكم الإغلاق و نحفظه في الثلاجة.

طرق استخدام ماء الأرز للشعر

توجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تطبيق ماء الأرز و استخدامه في العناية بالشعر و التي نذكر منها:

ماء الأرز كبلسم للشعر

يستخدم ماء الأرز كبلسم مغذي للشعر من خلال استعماله بعد غسل الشعر و تنظيفه بالطريقة المعتادة في ذلك، ثم القيام بتدليك الشعر جيدا بماء الأرز لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وبعدها نشطف الشعر بالماء.

قناع ماء الأرز مع الزيوت

حيث نقوم بمزج القليل من ماء الأرز مع كمية من زيت اللافندر أو زيت إكليل الجبل، ثم نضع المزيج على على أطراف الشعر خاصة، و ذلك لتفادي الانقسامات التي تحدث فيها.

ماء الأرز لعلاج فروة الرأس

نقوم بمزج كمية من ماء الأرز مع مقدار كاف من مسحوق الخردل و زيت الزيتون، و نمزج هذه المكونات مع بعضها البعض حتى نحصل على عجينة ندلك بها فروة الرأس، و نتركها لمدة لا تتعدى عشرين دقيقة، مع تفادي توزيعها على الشعر، ثم نقوم بعدها بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.

ماء الأرز للشعر المجعد

يعتبر ماء الأرز غنيا بالمكونات التي تحسن ملمس الشعر، و يستخدم لهذا الغرض من خلال مزج مقدار من ماء الأرز مع ثلاثة أضعاف هذا المقدار من الماء الصافي، ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة، و نشطف الشعر بماء الأرز المخفف، و نتركه على الشعر، و يستحسن استخدامه مرتين في الأسبوع لتحقيق النتائج المرجوة.