فوائد تناول التمر للمرأة الحامل

فوائد تناول التمر للمرأة الحامل

التمر هو فاكهة مقدسة مذكورة في القرآن الكريم، تمتاز بالعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، ولكن مؤخرا انتشرت بعض الإشاعات والمغالطات حول خطورة  تناول التمر للحامل كونه يؤدي إلى الولادة المبكرة و الإجهاض  ولكن هذه المعلومة لا أساس لها من الصحة بتاتا ، بل على العكس تماما فهو جد  آمن للحامل إذا تناولته بإعتدال ، وله عدة فوائد وأهمية عظيمة لصحة الحامل و الجنين سوف نتعرف عليها في ما يلي. 

فوائد التمر للحامل

علاج الإمساك المزمن

يتميز التمر بنسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تليين الفضلات وتسهيل خروجها وبالتالي القضاء على الإمساك المزمن الذي تعاني منه المرأة الحامل طيلة فترة حملها، كما أنه جد فعال في علاج قرحة المعدة وحموضتها ويساهم في تعزيز البطانة   الداخلية  للمعدة والقولون.

الوقاية من خطر الإصابة بمرض فقر الدم

ينصح الأطباء كثيرا بإدخال التمر في النظام الغذائي  للحامل فهو يحتوي على العديد من المغذيات ومختلف المعادن والأملاح خاصة معدن الحديد الذي يدخل في تكوين كريات الدم الحمراء المسؤولة على نقل الأكسجين من الدم إلى كل خلايا الجسم وهذا ما يساهم في تعزيز وتقوية الدم وحماية الحامل من خطر الإصابة بالأنيميا ومرض فقر الدم. بالإضافة إلى أن عنصر الحديد جد مهم لتكوين  خلايا الجنين وبناء جسمه.

حماية الجنين من التشوهات الخلقية

يعتبر حمض الفوليك الموجود بكثرة في التمر ضروري وجد مفيد لصحة الحامل والجنين معا فهو يعمل على تقوية خلايا المرأة وتكوين خلايا جديدة و سليمة للجنين ومنع حدوث التشوهات والعيوب الخلقية خصوصا في الأسابيع الأولى من الحمل، كما أن التمر يساهم في نمو العظام والأسنان لدى الجنين و يعمل على تقويتها  نظرا لإحتوائه على كمية كبيرة من معدن الكالسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى أن له دور كبير في بناء وتكوين النخاع الشوكي والجهاز الهضمي للجنين بشكل سليم. 

تزويد الحامل بالطاقة

يعد التمر مصدر غني بالكربوهيدرات والسكريات الطبيعية التي تعمل على إمداد جسم الحامل بالطاقة اللازمة لتحمل فترة الحمل والحد من التعب والإجهاد الجسدي والإرهاق، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن التي تغذي جسم الحامل وتلبي احتياجاتها اليومية. 

تسهيل الولادة

أثبتت العديد من الدراسات فعالية التمر في تسهيل عملية الولادة الطبيعية  وتوسيع عنق الرحم وتحفيز الطلق الطبيعي ،كما أنه يقوي جسد الحامل ويساعدها على تحمل المخاض ويعمل على تخفيف آلام وأوجاع الولادة وانقباضات الرحم . بالإضافة إلى أن له دور هام في الحد من النزيف خلال عملية الولادة الطبيعية. 
وينصح بتناول 5 حبات من التمر  في الصباح ابتداءا  من الأسبوع 36 بشكل يومي. 

تقوية المناعة

يساعد تناول التمر للحامل على تقوية جهاز مناعتها وتعزيز صحته فهو غني بمضادات الأكسدة وبالفيتامين سي، كما أنه يساهم في محاربة مختلف البكتيريا والجراثيم والوقاية من خطر الإصابة بالأنفلونزا .

 تحذيرات وتوصيات عن التمر للحامل

إن الإفراط في تناول التمر للحامل  خصوصا في الثلث الثاني يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم و يزيد من فرص خطر الإصابة بمرض السكري الحملي ،كما أنه يمكن أن يساهم في اكتساب الوزن والإصابة بالسمنة ،  لذلك من الضروري تناول كميات معتدلة  أي ما  يعادل حبة تمر إلى ثلاث حبات في الشهور الأولى و من خمسة حبات إلى سبعة حبات من التمر  في الشهور الأخيرة.