فوائد فاكهة الكاكا وقيمتها الغذائية

فوائد فاكهة الكاكا

فاكهة الكاكا ثمرة لذيذة ذات لون برتقالي مائل للحمرة أحيانا، و هي معروفة بمذاقها الحلو و قوامه الذي يشبه الطماطم إلى حد بعيد، و تعرف هذه الفاكهة بأسماء كثيرة تختلف من منطقة إلى أخرى، حيث تسمى: الكاكي، الكاكا، القاقا… و غيرها من التسميات الأخرى، و تنمو هذه الفاكهة في مناطق كبيرة من العالم مثل آسيا ودول المشرق العربي، وكذلك مناطق كثيرة في أفريقيا.

و تعرف فاكهة الكاكا باحتوائها على قيمة غذائية كبيرة تجعلها من الفواكه المفيدة للصحة و الجسم، حيث تعد من المصادر الغنية بمختلف أنواع الفيتامينات و المعادن الكثيرة.

القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا

تحتوي ثمار فاكهة الكاكا على قيمة غذائية عالية حيث أن حبة متوسطة من ثمار الكاكا يبلغ وزنها 168 غرام تحتوي على 31 غرام من الكربوهيدرات، و 1 غرام من البروتينات ، و 0.3 غرام من الدهون، إضافة إلى 6غرام من الألياف الغذائية ،و21 غرام من السكريات، كما تؤمن للجسم الكثير من أنواع الفيتامينات ؛ إذ أن نفس الحبة تزود الجسم بـ 55% من حاجته اليومية للفيتامين أ، و 22% من الفيتامين ج، و 6%  من حاجة الجسم اليومية للفيتامين هـ ، و 30% من الكمية الموصى بها من المغنيز ، كما أنها تؤمن للجسم نسبا معتبرة من معادن كثيرة أخرى كالفيتامين ك، و الفيتامين ب6، والبوتاسيوم، و النحاس… و غيرها.

فوائد فاكهة الكاكا

تحتوي فاكهة الكاكا على الكثير من المغذيات المختلفة التي تجعل منها احدى الفواكه التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد، و التي منها:

تعزيز مناعة الجسم

تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة معتبرة من الفيتامين ج المعروف بقدرته على تعزيز مناعة الجسم وحمايته من الأمراض المختلفة، حيث تعرف فاكهة الكاكا بقدرتها على حماية الجسم من الأمراض و العدوى البكتيرية المختلفة، و لذلك ينصح الأشخاص بأخذ كفايتهم من هذه الفاكهة اللذيذة.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة الكاكا على مقدار مهم من الألياف الغذائية الصحية المعروف بقدرتها على تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث تؤمن فاكهة الكاكا نسبة تقارب 20% من الاحتياج اليومي للألياف المعروفة بتحفيزها لحركة الأمعاء، كما أنها تحمي من الإصابة بمختلف الأمراض التي تصيب الأمعاء و المستقيم و القولون… و غيرها من الأجزاء الأخرى للجهاز الهضمي.

تعزيز صحة القلب و جهاز الدوران

تعد فاكهة الكاكا من الفواكه الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة و التي تعمل على حماية القلب من الأمراض و المشاكل المختلفة، حيث تحتوي  الكاكا على الفلافونويدات المختلفة التي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم، و تحسين مستوى الكولسترول في الدم، مما يعمل على تعزيز صحة الشرايين و الأوردة، و هو ما يساهم في تقليل خطر النوبات القلبية المفاجئة.

حماية الجسم من الالتهابات

تحتوي فاكهة الكاكا على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة و التي تعمل على حماية الجسم من مختلف أنواع الالتهابات، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامين ج الذي يساعد على وقاية خلايا الجسم من التأكسد والتلف.

الوقاية من السرطان

بفضل احتوائها على نسبة عالية من العناصر المضادة للأكسدة تعد فاكهة الكاكا من الفواكه التي تحمي الجسم من تشكل الأمراض و الأورام السرطانية المختلفة، و ذلك بفعل خصائصها التي تساعد على تحسين صحة الخلايا و تقيها من التحورات التي تسبب أوراما متعددة.

تعزيز صحة العينين

تعد فاكهة الكاكا من الثمار الغنية بالفيتامين أ المعروف بفوائده الكبيرة للعينين، حيث يساهم بشكل كبير في تحسين الرؤية و منع إصابة العينين بمختلف الأمراض و المشاكل التي تصيبهما، كما تقي الكاكا من الإصابة بأمراض العينين المختلفة مثل التنكس البقعي الذي يرتبط أساسا بالتقدم في السن.

فوائد أخرى لفاكهة الكاكا

لفاكهة الكاكا الكثير من الفوائد الكثيرة الاخرى و التي منها:

  • تحسين صحة الدورة الدموية و تعزيز تدفق الدم ليصل إلى كل أنحاء الجسم.
  • تحسين طرح الجسم للفضلات و تقليل خطر احتباس السوائل.
  • تخفيض درجة حرارة الجسم المرتفعة
  • المساهمة في إنقاص الوزن بفضل احتوائها على الألياف الغذائية.
  • تحسين صحة البشرة و حمايتها من الشوائب المختلفة بفضل العناصر المضادة للأكسدة.

نصائح هامة حول استهلاك فاكهة الكاكا

رغم الفوائد الكثيرة المحتواة في فاكهة الكاكا إلا أن استهلاكها يرتبط بالكثير من المحاذير خاصة لدى فئات محددة من الناس، حيث يجب توخي الحذر من استهلاكها لدى مرضى انخفاض الضغط الدموي.

كما لا ينصح المقبلون على الخضوع لعمليات جراحية باستهلاك هذه الفاكهة لقدرتها على تخفيض ضغط الدم مما يؤثر سلبا على حسن تقييم الأطباء للمعايير الحيوية للمريض قبل العملية.

 إضافة إلى أن هناك الكثير من الأشخاص لديهم حساسية تجاه هذه الفاكهة و لذلك ينصح بعدم استهلاك كميات كبيرة منها خلال المرة الأولى و غنما ينبغي تجريبها و التأكد من عدم حدوث حساسية تجاهها.