فوائد القرنبيط لصحة الجسم وقيمته الغذائية

فوائد القرنبيط لصحة الجسم

القرنبيط أحد الخضار الصحية المعروفة ، حيث يعتبر من الخضار الموسمية التي يكثر استخدامها وفق وصفات مختلفة في المطبخ العالمي، و القرنبيط أحد خضار الفصيلة الصليبية، و يعرف بمكوناته المتعددة من العناصر الغذائية، و التي تجعله من الأغذية الصحية ، التي تقدم للجسم فوائد كثيرة.

يدخل القرنبيط في تشكيل الكثير من الأطباق المخصصة للريجيم، و ذلك بفضل مكوناته و خصائصه التي تجعله من الأغذية الصحية، التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد من جهة، و تحسين الصحة العامة للجسم من جهة أخرى، حيث يعرف بفوائده الكبيرة للجهاز الهضمي و الجهاز الدوراني… و غيرها.

القيمة الغذائية للقرنبيط

يعد القرنبيط من الخضروات الغنية بمختلف أنواع المغذيات، التي تلعب دورا كبيرا في تحسين صحة الجسم، و تساعد على التخلص من الأمراض و المشاكل الصحية المختلفة، حيث أن كل 100 غرام من القرنبيط النيء غير المطبوخ، تحتوي على 92.02 غرام من الماء، و 1.92 غرام من البروتين، و 4.97 من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن القرنبيط غني بالألياف الغذائية الصحية؛ إذ أن كل 100 غرام منه تؤمن للجسم الحصول على 2 غرام من الألياف الغذائية، إضافة إلى احتوائه على 1.91 غرام من السكريات، كما أن القرنبيط غني بالمعادن المختلفة، حيث يحتوي على 0.42 مليجرام من الحديد، و 15 مليجرام من الماغنسيوم، بالإضافة إلى 299 مليجرام من البوتاسيوم، و 30 مليجرام من الصوديوم، و معادن أخرى مثل الزنك، و النحاس، و المنغنيز… و غيرها.

كما أن القرنبيط غني بالفيتامينات المعروفة بأهميتها الكبيرة للصحة مثل احتوائه على 48.2 ميليجرام من الفيتامين ج في كل 100 غرام منه، بالإضافة إلى 0.184 ميليجرام من الفيتامين ب6، و 15.5 من الفيتامين ك، و تجدر الإشارة إلى أن هذه الكمية من القرنبيط النيئ توفر للجسم 25 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للقرنبيط

يحتوي القرنبيط على قيمة غذائية عالية ، مما يجعله أحد الخضروات الغنية بالفوائد ، و من بين فوائده الكثيرة ما يلي:

تحسين مناعة الجسم

حيث يعرف القرنبيط باحتوائه على نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تلعب دورا بارزا في حماية الجسم من الأمراض المختلفة، و وقايته من مختلف  العدوى الفيروسية التي قد تصيبه، كما أن احتواء القرنبيط على نسبة من الفيتامين ج يساعد على تحسين مناعة الجسم، و ذلك من خلال عمله على تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء المسؤولة عن إنتاج الأجسام المضادة ، و التي تقضي على مختلف البكتيريا و الفيروسات التي تسبب الأمراض.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعد القرنبيط من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية ، المعروفة بتأثيرها الإيجابي على صحة الهضم، و لذلك يعتبر القرنبيط من الأغذية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، و الوقاية من المشاكل المختلفة المتعلقة به، حيث يحمي القرنبيط من الإمساك، و يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون… وغيرها من الأمراض الأخرى.

تحسين صحة جهاز الدوران

يعتبر القرنبيط من الخضار الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة، و التي تساهم بشكل كبير في تحسين صحة جهاز الدوران، إذ تعمل على تحسين صحة الأوردة و الشرايين، كما تساعد في تنقية الأوعية الدموية من الدهون و السموم المتراكمة، و يعرف القرنبيط بفوائده الكثيرة لمرض القلب التاجي، و الوقاية من الجلطات والأزمات القلبية المفاجئة، بالإضافة إلى دوره الفعال في خفض مستويات السكر و الكولسترول و معدلات ضغط الدم ، مما يؤثر إيجابيا على صحة القلب و الجهاز الدوراني.

تعزيز صحة الدماغ

يساعد القرنبيط على تعزيز صحة الدماغ، و التأثير بصفة إيجابية على القدرات الذهنية، و عمليات التواصل و الفهم، حيث أن القرنبيط يحتوي على مادة الكولين التي تعرف بعملها على تحسين جودة النوم، و تعزيز صحة الأعصاب ، مما يساهم في تقوية مهارات التعلم والتذكر لدى الأشخاص، من خلال تحسين النواقل العصبية ، و الوقاية من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة التي قد تصيب الدماغ و الجهاز العصبي ككل.

تحسين الدورة الدموية

يحتوي القرنبيط على الكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين الدورة الدموية و ذلك من خلال تزويد الدم بمختلف المغذيات الضرورية ، حيث أن احتواءه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الصحية، بالإضافة إلى الكثير من المعادن الأخرى كفيل بتحسين صحة الأوعية الدموية و عملها على نقل المغذيات من الجهاز الهضمي إلى باقي أعضاء الجسم، و لذلك يعد القرنبيط من الأغذية المفيدة في تحسين صحة الدورة الدموية، ومن ثم تحسين صحة الجسم ككل.

تحسين صحة العظام

حيث أن احتواء القرنبيط على نسبة معتبرة من الفيتامين ك يساهم بشكل كبير في تحسين صحة العظام، حيث يعرف هذا الفيتامين بتكثيفه للعظام و وقايتها من الهشاشة و سرعة الكسر، إذ يساعد على تصحيح سلسلة الأحماض الأمينية في العظام، كما أنه يساهم في تحسين امتصاص الكالسيوم و استفادة الجسم منه.

الوقاية من السرطان

يحتوي القرنبيط على نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة التي تعمل على منع الالتهابات المختلفة في الجسم، كما أنها تقضي على الجذور الحرة في الجسم، و التي تتسبب في أمراض السرطان، و لذلك يعد القرنبيط من الأغذية الصحية التي تمنع الإصابة بالسرطان، و ذلك حسب ما ذكر في الكثير من الدراسات العلمية.

ملاحظة هامة عن القرنبيط

يعتبر القرنبيط من الأغذية الصحية التي تساهم بشكل كبير في تحسين صحة الجسم، و لكن تناوله بكثرة قد يؤدي إلى الكثير من الأعراض الأخرى مثل النفخة و غازات البطن، كما أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى التخثر الدموي و سرعة تجلط الدم.