فوائد خميرة البيرة و أضرارها على الجسم

فوائد خميرة البيرة و أضرارها

خميرة البيرة نوع من المكملات الغذائية المعروفة بطعمها المر، و تصنع من فطريات الخميرة وحيدة الخلية، و تستخدم هذه الخميرة في تحضير البيرة و المخبوزات المختلفة، و قد عرفت منذ القديم باستعمالاتها المتعددة في مجالات كثيرة، و ذلك بفضل خصائصها المعروفة في مجال العلاج بالمنتجات الطبيعية، و ذلك بفضل محتوياتها الكثيرة من الفيتامينات و مختلف العناصر الغذائية التي تحسن صحة الجسم، و تمنع الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية.

القيمة الغذائية للخميرة البيرة

تعرف خميرة البيرة بفوائدها الكبيرة للجسم، و ذلك بفضل قيمتها الغذائية العالية. حيث أن كل 100 غرام من حبوب خميرة البيرة تحتوي على 40.9 غرام من الماء، و 23.88 غرام من البروتينات، و 20.42 غرام من الكربوهيدرات، كما تحتوي على 0.9 غرام من الدهون، و 6.5 غرام من الألياف، و 1.6 غرام من الألياف، إضافة إلى أنها تحتوي 2993 ميكروغرام من حمض الفوليك، كما تحتوي خميرة البيرة على نسب معتبرة من المعادن، مثل احتوائها على 67 ميليجرام من الكالسيوم، و 4.04 مليغرام من الحديد، و 180 مليغرام من المغنيسيوم، و 104 مليغرام من الفوسفور، و 3380 مليغرام من الصوديوم، كما تجدر الإشارة إلى أنها تزود الجسم بحوالي 185 سعرة حرارية.

فوائد خميرة البيرة

تعرف خميرة البيرة بفوائدها الكثيرة، والتي يسعى الكثيرون إلى الحصول عليها من أجل الاستفادة من فوائدها، و التي من بينها:

  • تزويد الجسم بالطاقة، و ذلك بفضل احتوائها على فيتامين ب12 الذي يعمل على تعزيز نشاط و حيوية الجسم، و لذلك ينصح المختصون بمكملات خميرة البيرة للأشخاص النباتيين، لأنها تحتوي على عناصر غذائية تعوض نقصان المغذيات المختلفة.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي، حيث أكدت الدراسات العلمية أن خميرة البيرة تساعد على تعزيز مناعة الجسم، و ذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة و الالتهابات، و هو ما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تحسين صحة الحمل: حيث تحتوي خميرة البيرة على نسب معتبرة من حمض الفوليك الذي يعرف بأهميته الكبيرة لصحة الحوامل و كذلك الأجنة، كما أنها تعد من المكملات الغذائية التي تنصح بها النساء الراغبات في الحمل، و ذلك من أجل حماية الجنين من مخاطر التشوهات الخلقية، و تحسين نموه بشكل سليم.
  • تحسين صحة البشرة و الشعر: حيث تعرف خميرة البيرة بفوائدها الكبيرة للجلد ، و مختلف المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، إذ تساعد على التخلص من مشاكل البشرة المختلفة مثل حب الشباب، كما أنها تغذي الشعر ، و تحميه من المشاكل التي تهدد صحته و قوته.
  • زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة، و ذلك من خلال تناولها مع الماء بعد تناول الطعام بساعتين.

أضرار خميرة البيرة

بالرغم من الفوائد الكبيرة التي تعود بها خميرة البيرة على الجسم، إلا أن المختصين يحذرون من أضرارها المختلفة، حيث أن الإفراط في جرعات حبوب خميرة البيرة يساهم في ظهور الكثير من الأعراض و التي نذكر منها:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة و انتفاخ البطن و غيرها.
  • آلام و صداع، حيث يلاحظ الأشخاص الذين يتناولون خميرة البيرة ظهور صداع خفيف يستمر في الزيادة إلى أن يصبح آلاما حادة.
  • حكة و أعراض حساسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة.
  • زيادة خطر الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل السرطان، فيروس نقص المناعة… و غيرها من الأمراض المختلفة، و ذلك بفعل تأثيراتها الكبيرة على المناعة.
  • زيادة الأعراض المصاحبة لمرض الكرون، و لذلك ينصح المختصون بتجنب تناولها من طرف المرضى الذين يعانون من هذا المرض.
  • تقليل نسبة السكر في الدم، و ذلك بفعل احتوائها على الكروم و لذلك لا ينصح مرضى السكري الذين يتناولون أدوية مخفضة للسكر بتناول خميرة البيرة، لأن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض السكر بصورة كبيرة.
  • التأثير سلبا على مرضى ضغط الدم، و ذلك بفعل احتوائها على نسب معتبرة من الصوديوم.
  • التعرض لخطر الإصابة بترقق و هشاشة العظام ، و ذلك بفعل احتوائها على الفوسفور، و لذلك لا ينصح بالإكثار منها.