فوائد المشروبات و العصائر الطبيعية

فوائد المشروبات و العصائر الطبيعية

تعد العصائر و المشروبات الطبيعية من أكثر المشروبات المنصوح بها من طرف خبراء الصحة و التغذية، و ذلك لما لها من فوائد صحية كبيرة ، حيث ان صنعها من منتجات طبيعية بحتة من شأنه العمل على تحسين صحة الجسم من جهة، و الوقاية من الأمراض المختلفة من جهة اخرى.

و تختلف المنافع التي يعود بها تناول المشروبات الطبيعية باختلاف مكوناتها وأنواعها ، فلكل نوع منها فوائده الكبيرة للجسم، و تجتمع كلها في خاصية واحدة، و هي تغذية الجسم و تزويده بالعناصر الضرورية التي تحسن صحته من جهة، و تمده بالطاقة اللازمة لاداء نشاطاته اليومية من جهة أخرى، بالاضافة الى ان احتوائها على هذه المغذيات لا يسبب اطلاقا الزيادة في الوزن، بل على العكس من ذلك تساهم هذه المشروبات في خفض الوزن الزائد و المحافظة على الرشاقة و الجسم المرن.

أنواع العصائر و المشروبات الطبيعية

توجد الكثير من العصائر و المشروبات الطبيعية التي تندرج ضمن قائمة المشروبات الطبيعية الصحية، و التي يمكن تقسيمها وفق المجموعات التالية:

عصير الفواكه

يعرف عصير الفواكه الطبيعي بفوائده الكبيرة للجسم، و التي تختلف باختلاف نوع الفواكه المشكلة له، و يعرف باحتوائه علي نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تلعب دورا بارزا في محاربة الأمراض و منع التعرض للعدوى المسببة لها، و لكن احتوائها على نسب معتبرة من السكريات قد يضر الجسم في حالة الافراط في شربها، و لذلك لا ينصح بالإكثار منها، و من بين مشروبات الفواكه اللذيذة و المفيدة للجسم نجد: عصير الرمان، عصير التوت، عصير التوت البري، عصير الكرز، عصير البرقوق، عصير البرتقال… و غيرها من أنواع العصائر الأخرى.

عصير الخضروات

يعرف العصير الطبيعي المكون من الخضروات من أجود أنواع المشروبات المفيدة للصحة، حيث تحتوي الخضروات على نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة، مما يعني أهميتها الكبيرة للجهاز المناعي، إذ تساهم في حماية الجسم من الامراض المختلفة، و لعصير الخضروات أنواع مختلفة، حيث نجد عصير الطماطم مثلا، و هو العصير الذ يعرف بفوائده الكبيرة لسرطان البروستاتا، إضافة إلى عصير الشمندر الذي يساعد على تخفيض مستويات ضغط الدم، مما يساهم في حماية القلب من المشاكل لصحية المختلفة، و تجدر الإشارة إلى انه لا ينبغي الافراط في تناول عصير الخضروات مهما كانت فوائده، حيث ان ملوحة هذه المشروبات قد تسبب اضرارا مختلفة للجسم.

فوائد المشروبات الطبيعية

  • تساعد مشروبات الخضار الطبيعية على تخفيض مستويات ضغط الدم، مما يساهم في حسين صحة القلب و الجهاز الدوراني ككل.
  • تساعد المشروبات الطبيعية في انقاص الوزن الزائد، و ذلك بفضل عملها على تعزيز الشعور بالشبع، حيث تساهم في كبح الشهية، مما يقلل عدد الوجبات المستهلكة يوميا، و يخفض نسبة استهلاك الوجبات السريعة التي غالبا ما تكون مصدرا للكثير من السعرات الحرارية.
  • الوقاية من السرطانات المختلفة، و ذلك بفعل احتوائها علي نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تساهم في التخلص من الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية.
  • تنقية و تطهير الجسم من السموم و الشوائب المختلفة، حيث يعرف عصير السبانخ مثلا بقدرته على تصفية الجسم من الشوائب التي قد تسبب أمراضًا متعددة.
  • تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، و بذلك فإنها تساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، و ذلك لاحتوائها على نسب معتبرة من المغذيات الضرورية للجسم، و يعد عصير البقدونس الخيار الأمثل لذلك.
  • تقوية جهاز المناعة، و ذلك بفضل احتواء مختلف هذه المنتجات الطبيعية على نسب معتبرة من الفيتامين ج الذي يقي الجسم من مختلف الأمراض، و من أمثلة ذلك نجد عصير التوت، عصير البرتقال… و غيرها.
  • حماية الجهاز الهضمي من خطر التعرض للإمساك، و ذلك بفضل احتوائها على نسب معتبرة من الألياف الغذائية الضرورية لتسهيل عملية الهضم.
  • تعزيز العمليات الإدراكية ، و تقوية الذاكرة، و تنشيط المخ، و ذلك بفضل محتوياتها المختلفة من العناصر الغذائية الضرورية.
  • تعزيز صحة العظام، و منعها من الإصابة بالهشاشة و الترقق، و ذلك بفضل احتوائها على نسب معتبرة من الفيتامينات و المعادن التي تعمل على زيادة كثافة العظام و تحسين صحتها.