أضرار تناول الطعام المكشوف وأعراضه الصحية

أضرار تناول الطعام المكشوف

يتخوف الكثيرون من أضرار الطعام المكشوف المنتشر في الأماكن العامة خاصة، كبعض المحلات و المطاعم و حتى في الشواطئ و الأماكن السياحية، التي يزيد فيها الطلب على المأكولات المختلفة من أكل سريع، ووجبات خفيفة، و بعض أنواع الحلويات و الفطائر ... مما ينتج عنه إهمال القواعد الصحية لحفظ الطعام، حيث أن تعرض الأكل لأشعة الشمس و الغبار ... و غيرها، من شأنه أن يعرض هذه المأكولات للتلف و هو ما يسبب الكثير من الأمراض و التسممات   الغذائية، إذ تعتبر الأطعمة المكشوفة وسطا مناسبا لنمو البكتيريا و الجراثيم، بالإضافة إلى أن التعرف على تلف الأطعمة من عدمه أمر صعب ، حيث تعتمد العملية على حاسة الذوق النسبية و التي  تختلف من شخص  لآخر، فهناك بعض الأطعمة التي لا يظهر عليها التلف و لكنها تسبب أمراضا خطيرة للإنسان، و من بين الأعراض التي يسببها الأكل المكشوف على الإنسان نذكر ما يلي:

أعراض ومخاطر تناول الطعام المكشوف

  • مغص و آلام في المعدة: حيث يؤثر الأكل الملوث على صحة الإنسان الجسمية، و المعدة بوصفها العضو الأكثر احتكاكا بالطعام تتعرض للكثير من الاضطرابات، فدخول البكتيريا الضارة و الفيروسات المختلفة إلى المعدة من شأنه أن يسبب آلاما قد توصف بالحادة في بعض الحالات.
  • القيء: تسبب المأكولات التي تتعرض للاختلاط بالميكروبات في اضطرابات فعلية في الجهاز الهضمي مما قد يصعب عملية هضم الأغذية، و هو ما قد يسبب القيء عند بعض الأشخاص .
  • الإسهال: إن تعرض المعدة للاضطراب يصعب عمل الأمعاء و عملية امتصاصها للمغذيات مما قد يسبب الإسهال.
  • التسمم الغذائي: و هو من أشهر الأمراض التي تنتج عن تناول أطعمة ملوثة و تتنوع أعراضه كالجفاف و الحمى، إضافة إلى التغير الملحوظ في لون البول و الإحساس بالتعب و الإرهاق.

الأمراض التي يمكن أن يتسبب بها الطعام المكشوف

كما يمكن للطعام المكشوف أن يتسبب في أمراض أكثر جدية و التي منها:

  • الحمى  المالطية: هي إحدى الأمراض البكتيرية المعدية و التي تنتقل من الحيوانات أو بفعل منتجاتها من الحليب و الأجبان، و تشبه أعراضها أعراض الإنفلونزا بشكل كبير، و لا يتوفر لقاح خاص بهذا المرض فمن الضروري اتباع نصائح الوقاية وأخذ الحيطة و الحذر.
  • داء الشيغيلات: وهو مرض يصيب الأمعاء الغليظة و جزءا من الأمعاء الدقيقة، و سببه الأساسي تناول الأغذية الملوثة بالبكتيريا، و تتمثل أعراض هذا المرض في إسهال حاد و متكرر مصحوب بالدم في أغلب الأحيان.
  •  الكوليرا: مرض خطير و قاتل، وجب السرعة في علاجه، و يظهر نتيجة تناول مياه أو مأكولات ملوثة، و تتمثل أعراضه في الإسهال و الجفاف الشديد الذي قد يودي بحياة الإنسان.
  • الفيبريوزيس: و هو أحد الأمراض الخطيرة التي تنتقل بتناول الأسماك المصابة بهذا المرض البكتيري الخطير.
  •  التهاب الكبد أ: الذي يعد التهابا خطيرا في الكبد، سببه الرئيسي تناول أطعمة أو مياه ملوثة بالفيروسات، و هو مرض معدي قد يسبب تلفا دائما في الكبد لدى بعض الحالات الخطيرة. 
  •  فيروس الروتا: أو ما يسمى بفيروس العجلية، و الذي يرتبط في غالب الأمر بالأطفال و يفتك بالآلاف منهم سنويا، و تعود أسبابه إلى التلوث و دخول الفيروسات إلى جسم الإنسان، و أعراض الإصابة بهذا الفيروس كثيرة منها: الإسهال الدموي الحاد و القيء المتكرر مع ارتفاع درجة حرارة الطفل المصاب.
  • الملاريا: و هي مرض خطير تسببه البكتيريا الضارة التي تنتقل عبر الماء و الطعام، و تلخص أعراضها في ارتفاع درجات الحرارة مع التعب و الخمول، إضافة إلى الاحساس بقشعريرة متكررة في الجسم، و تودي الملاريا بحياة الآلاف في افريقيا خاصة الأطفال و النساء الذين يتمتعون بمناعة ضعيفة.
  • النوروفيروس: وهو عدوى خطيرة قد تصيب الإنسان و الحيوان على حد سواء، و يحدث نتيجة الأغذية الملوثة، و ينتقل هذا المرض بطريقة رهيبة عبر الاحتكاك أو ملامسة الأسطح الملوثة بهذا الفيروس، و أعراض النوروفيروس كثيرة منها الإسهال و القيء إضافة إلى آلام في المعدة.

و يعتبر تناول الطعام المكشوف من أهم أسباب التعرض لأمراض الجهاز الهضمي المختلفة، منها ما  يكون مرضا عابرا تتم معالجته عن طريق أدوية تخفف أعراضه التي تختفي بمرور الوقت، و استعادة الجسم لحالته الطبيعية، و منها ما يكون خطيرا جدا على صحة الجسم و قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض دائمة تؤدي إلى الوفاة أحيانا، حافظوا على صحتكم و صحة أحبائكم باتباع قواعد السلامة الآمنة.