طرق تنظيف و تلميع الستانلس ستيل

طرق تنظيف و تلميع الستانلس ستيل

يعتبر الستنيلس ستيل من أكثر المعادن  استخداما في المطابخ العالمية سواء في صنع الأواني أو الأحواض أو الأدوات الكهرومنزلية كالثلاجات و ألواح الطهي...، و ذلك لما يتميز به هذا المعدن من مقاومة عالية للصدأ و درجات الحرارة و التآكل نتيجة الظروف المختلفة، و تتميز هذه الأواني و الأسطح بلمعتها الجميلة التي تجعلها زينة و ديكور في المطبخ،  إلى جانب استخدامها في الطهي و التقديم، و لكن بريق الستانلس ستيل ينطفئ بتكرار استعماله و غسله بالمنظفات العادية كصابون الجلي، و تحرص معظم ربات البيوت على تنظيف و تلميع أواني المطبخ نظرا لما لهذه الخطوة من أهمية في قوانين النظافة الصحية خاصة في عصر انتشار الفيروسات بالإضافة إلى أن تلميع الأواني يمنح ربات البيوت راحة نفسية تسعدهن و تمكنهن من العمل بحيوية أكبر داخل المطبخ، و توجد طرق عديدة لتنظيف و تلميع أواني الستانلس ستيل نذكر بعضها في هذا المقال و نلخصها فيما يلي:

الطرق الطبيعية لتنظيف و تلميع الستانلس ستيل

تعد الطرق الطبيعية لتلميع الستانلس ستيل من أنجع الطرق نظرا لكونها آمنة على المعادن، حيث يمكن للمكونات الكيميائية أن تؤثر على الستانلس ستيل بتكرار استعمالها في تنظيفه، و من الطرق الطبيعية المعروفة لتنظيف الستانلس ستيل نذكر ما يلي:

الصابون المغربي
يعتبر الصابون المغربي من أسهل الطرق التي تستعمل في التنظيف، و نقوم بتنظيف أواني الستانلس ستيل من خلال فركها بالصابون المغربي ثم شطفها بالماء.

صلصة الطماطم
تعد الأحماض الموجودة في صلصة الطاطم أو صلصة الكاتشب مفيدة في تنظيف أواني الستانلس ستيل، حيث نقوم بوضع الصلصة في الآنية المراد تنظيفها، و نضعها على نار متوسطة، فعند غليان الصلصة تقوم الأحماض بتنظيف كل البقع و الطبقات المتراكمة على الآنية من الداخل، ثم نقوم بدعك الجهة الخارجية منها بالصلصة حتى نحصل على لمعانها المطلوب.

زيت الزيتون
يستعمل زيت الزيتون في تنظيف و تلميع أواني الستانلس ستيل بوضع القليل من الزيت في قطعة قماش نظيفة و فرك الآنية بالزيت لمدة مناسبة، و تدوم العملية حتى ظهور اللمعان المطلوب، فنقوم بعدها بسمح الزيت الزائد، و نتركها تجف.

خلطة الليمون و الخل
و تعتبر هذه الخلطة من أكثر الطرق نجاعة لتلميع الأواني، و نقوم فيها بوضع لتر من الماء المغلي في آنية الستانلس ستيل المراد تنظيفها، و عند غليان الماء نضيف إليه كمية من الملح و قليلا من الخل و عصير الليمون، و نتركها لساعات، ثم نقوم بدعك الآنية بالمحلول من الداخل و الخارج بواسطة ليفة ملائمة للتخلص من كل الشوائب.

بيكربونات الصوديوم
من المعروف بأن بيكربونات الصوديوم تعتبر منظفا قويا في البيوت، و نقوم باستخدامه في تلميع أواني الستانلس ستيل من خلال إدخال الآنية إلى الفرن أو الميكرويف، ثم نصنع عجينة من بيكربونات الصوديوم مع الماء، و نوزع العجينة على المناطق المراد تلميعها في الآنية، و نتركها لمدة ربع ساعة، ثم نمسحها بقطعة قماش نظيفة.

مغلي الكركدية
نضع مقدارا مناسبا من الكركدية مع الماء المغلي في آنية الستانلس ستيل و نتركه لليلة كاملة، ثم نفرك الآنية بالماء و صابون غسل الأواني.

الخل الأبيض و الزيت
يمسح سطح الستانلس ستيل باستخدام قطعة قماش بها القليل من زيت الزيتون، ثم نقوم بمسحها بالخل الموضوع في قطعة أخرى من القماش و نتركها حتى تجف.

تنظيف الستانلس ستيل بمنظفات كيميائية

تعتبر المنجات الصناعية للتنظيف أقل أمانا على الستانلس ستيل،  فالاستخدام المكثف لهذه المنتجات يؤدي إلى تلف الأواني و فقدانها للمعتها الطبيعية ، و لكن المنظفات الكيميائية قد تكون أكثر نجاعة من الحلول الطبيعية، فبفعل تركيبتها المضادة للشوائب تتمكن هذه المنظفات من إعطاء نتائج مرضية في دقائق معدودة، على عكس المنظفات الطبيعية التي قد تستغرق ساعات طويلة للقيام بوظيفتها، و من بين هذه المنظفات نجد:

الملمعات التجارية غير الشمعية
يؤدي استخدام الملمعات الشمعية إلى تلف أواني الستانلس ستيل بمرور الزمن و كثرة استخدامها، و لذلك وجب اختيار ملمع غير شمعي، يتواجد في المتاجر.

المياه الغازية
تستخدم المياه الغازية في التنظيف، لاحتوائها على أحماض ملائمة للتخلص من الرواسب و البقع، و نقوم باستخدام المياه الغازية خاصة في تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها، و نقوم بوضع المياه الغازية على المناطق المراد تنظيفها، ثم نمسحها بالفوطة نظيفة.

منظف الزجاج
يستعمل منظف الزجاج للتخلص من البصمات و آثار اللمس العالقة على أسطح الستانلس ستيل، و ذلك برش البقعة بمنظف الزجاج و مسحها بقطعة قماش نظيفة.

نصيحة هامة عند تنظيف الستانلس ستيل

يعتبر الستانلس ستيل من المعادن الضرورية في كل مطبخ عصري، لما يتمتع به من جودة و جمالية خاصة تضفي على المطبخ رقيا مميزا، و لذلك وجب الاهتمام بنظافة و لمعان الأواني و الأسطح المصنوعة من الستانلس ستيل من خلال تنظيفها الدائم و المستمر، و عدم ترك البقع تتراكم مما يصعب عملية التخلص منها.