كيفية استخدام المشروبات الغازية في التنظيف

استخدام المشروبات الغازية في التنظيف

تكثر التحذيرات من استهلاك المشروبات الغازية و ذلك بسبب قيمتها الغذائية المنخفضة مقابل احتوائها على مواد ضارة بصحة الإنسان، فهي تحمل لجسم الإنسان الكثير من الأمراض و العلل، كما أنها تتسبب في تدهور الحالة الصحية لمرضى الأمراض المزمنة كالقلب و السكري، زيادة الوزن والسمنة، زيادة خطورة الإصابة بهشاشة العظام، زيادة حدوث مشاكل الكلى وحرقة المعدة.

بإمكانك الاستفادة من مكونات المشروبات الغازية وخاصة المكونات الحمضية في أعمال التنظيف المنزلية، حيث أنها أقل ضررا من مواد التنظيف الكيميائية، وبسبب احتوائها على كميات معتبرة من الغازات و الأحماض تملك المشروبات الغازية القدرة على إزالة البقع و الأوساخ بسرعة فائقة، و هو ما يؤهلها للكثير من الاستخدامات داخل المنزل.

طرق استخدام المشروبات الغازية في التنظيف

إعادة لمعان المجوهرات

أثبتت المشروبات الغازية فعاليتها الكبيرة في تلميع المجوهرات المختلفة من ذهب أو فضة، و تستعمل لهذا الغرض من خلال تبليل قطعة من القطن النظيف بالقليل من المشروب الغازي، ثم نقوم بفرك المجوهرات المراد تلميعها جيدا،  و بعدا نقوم بتنظيف المجوهرات باستخدام القليل من القطن المبلل بالماء.

التخلص من الصدأ

تعتبر المشروبات الغازية من أنجع الطرق المستخدمة في تنظيف الأواني المنزلية و القطع المعدنية من آثار الدهون أو الصدأ المتراكم عليها، حيث توضع القطعة و يوضع القليل من المشروب الغازي على المنطقة التي نريد تنظيفها، و نتركه لمدة عشر دقائق، و بعدها نقوم بمسح الآنية باستخدام قطعة قماش مبللة.

تنظيف الأواني من رواسب الإحتراق

حيث أثبتت التجارب قدرة المشروبات الغازية على تنظيف بقايا و رواسب الاحتراق على الأواني، إذ نقوم بإفراغ محتوى قارورة من المشروبات الغازية شرط أن تكون ذات لون داكن، و نتركها قليلا ثم نقوم بغسل الآنية بالطريقة المعتادة في التنظيف.

تنظيف الحمامات

يمكن استخدام المشروبات الغازية لتنظيف الحمامات و إزالة البقع و الأوساخ المتراكمة بها، حيث تملك هذه المشروبات قدرة فائقة في القضاء على الجراثيم و الميكروبات، كما تقوم بإزالة الترسبات الكلسية العالقة فيها، و نقوم بوضع المشروب الغازي في الحوض المراد تنظيفه و نتركه لفترة بسيطة ثم نعيد غسلة بالماء بالطريقة المعتادة في تنظيفه.

تنظيف الأرضيات

تستخدم المشروبات الغازية في تنظيف الأرضيات المصنوعة من السيراميك و البلاط، من خلال إفراغها على الأرضية و تركها مدة قصيرة، ثم شطفها جيدا بالماء، حيث تساعد هذه الطريقة في التخلص من البقع و الأوساخ العالقة بالأرضية، كما تقضي على الأوساخ المتراكمة بين شقوق و فواصل الأرضيات و تعمل على تلميعها.

التخلص من العلكة العالقة

أثبتت المشروبات الغازية خاصة الداكنة اللون فعاليتها في التخلص من العلكة العالقة و آثارها، حيث يوضع القليل من المشروب الغازي على العلكة، و يترك مدة قليلة ثم نقوم بفركه باستخدام فرشاة، و تسمح هذه الطريقة بالتخلص من العلكة مهما كانت صعوبة ذلك باستخدام طرق أخرى سابقة.