أهمية تناول وجبة فطور الصباح لصحة ونشاط الجسم

أهمية تناول وجبة فطور الصباح

تعد وجبة الإفطار أول وجبة في اليوم، وهو ما يجعلها ذات أهمية كبيرة للجسم، حيث ينصح مختصو التغذية أن يتم الانتباه جيدا إلى مكونات وجبة الإفطار بسبب أهميتها الكبيرة لصحة الإنسان، و دلك بفضل حاجة الجسم للمغذيات التي تمده بها وجبة الإفطار بعد ليلة طويلة من النوم و الصوم عن الأكل، فما هي نتائج التخلي عن وجبة الإفطار؟

أهمية وجبة الإفطار

تزويد الجسم بالطاقة

تعمل وجبة الإفطار على تزويد الجسم بالطاقة التي تمكنه من القيام بنشاطاته المختلفة، فاعتبارها الوجبة الأولى بعد الاستيقاظ من النوم، يجعل منها وجبة ضرورية حيث يحتاج الجسم إلى المغذيات التي تمنحه النشاط اللازم لأجل القيام بواجباته الذهنية و البدنية.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعمل وجبة الإفطار على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث أثبتت التجارب أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يتمتعون بصحة جيدة و عملية هضم سليمة أكثر من غيرهم، إذ تحمي وجبة الإفطار الصحية من التعرض لخطر الإصابة بالإمساك، و هو ما يستدعي حسن اختيار مكونات وجبة الإفطار و الحرص على تضمينها لأنواع مختلفة من الأطعمة الصحية كالخضروات و الفواكه و الحبوب الكاملة، و المكسرات ... و غيرها.

الحفاظ على برنامج غذائي صحي

يتميز الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار يوميا بأنهم يستطيعون برمجة أنفسهم على إتباع نظام غذائي صحي محدود الوجبات من جهة، و مليء بالعناصر الغذائية المتنوعة من جهة أخرى، فتناول وجبة الفطور تبرمج الجسم على وقت محدد لتناول الطعام مما يقلل من خطر الأمراض المختلفة.

الحماية من خطر الإصابة بالسمنة

يعتبر تناول وجبة الفطور من أكثر العوامل التي تحافظ على الوزن، حيث أن التخلي عن هذه الوجبة المهمة يدفع إلى تناول وجبات أخرى إضافية في اليوم، كما يعزز الشعور بالجوع مما يدفع إلى تناول كميات كبيرة من الطعام خلال اليوم، و هو الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالسمنة و زيادة الوزن.

الحفاظ على مستويات السكر في الدم

حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يعزز المحافظة على مستويات السكر في الدم طوال اليوم، و هو ما يؤدي إلى تقليل الإصابة بالسكري، كما أنه يحمي من الانخفاض الحاد للسكر و الذي قد يؤثر على الحالة المزاجية و يسبب القلق و الاكتئاب.

الحماية من الإصابة بأمراض القلب

تعمل وجبة الفطور الصحية على تعزيز حماية الجسم من أمراض القلب، حيث أن حسن اختيار الأطعمة التي تفيد القلب و تعزز صحته، إذ يزيد حسن اختيار وقت تناول تلك الوجبات من فعاليتها، فتناول الوجبات المفيدة للقلب خلال وجبة الإفطار يزيد من قدرة الجسم على الاستفادة من هذه الفوائد.

تحسين القدرة على القيام بالعمليات الذهنية

يساعد تناول وجبة الفطور على تزويد الدماغ بالمغذيات و الطاقة الضرورية لنشاطه، حيث أن فطور الصباح يؤمن للجسم حاجاته من السكريات كالجلوكوز الذي يساعد على تحسين آداء الدماغ لوظائفه المختلفة، كما أن إهمال هذه الوجبة الضرورية يؤدي إلى انخفاض مستويات الإدراك و قلة التركيز، و يقف عائقا أمام إنجاز عمله على أكمل وجه.

عواقب تجاهل وجبة الإفطار

يعمد الكثيرون إلى التخلي عن وجبة الإفطار اليومية، و يستهينون بقدرتها الكبيرة على تزويد الجسم باحتياجاته الضرورية من المغذيات التي تمنحه القدرة على القيام بوظائفه اليومية ؛ إذ يعتبر التخلي عن هذه الوجبة مسببا رئيسيا لنقص نشاط الجسم وإيجاد صعوبة في التركيز والشعور بالإعياء، و من بين النتائج السلبية لعدم تناول وجبة الإفطار: 

  • تقليل الجسم من عملية التمثيل الغذائي و ذلك بسبب قلقه و خوفه من عدم تزويده بالمغذيات الضرورية، و هو ما يضعف الجسم من جهة و يؤدي إلى تراكم الدهون و عدم الاستفادة منها مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة و الوزن الزائد
  • تراجع الأداء في العمل والمدرسة: إذ يساعد تناول وجبة الإفطار بانتظام على تعزيز القدرة على الانتباه، والتركيز، والأداء
  • ضعف جهاز المناعة: يمكن لتخطي الوجبة أن يؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى جعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بأنواع العدوى المختلفة.
  • مشكلات الهضم: بطء عملية الهضم والإمساك من عواقب تخطي وجبة الإفطار.