طرق إزالة بقع الدم من الملابس

إزالة بقع الدم من الملابس

يعتبر تنظيف الملابس من البقع و الآثار المختلفة من المهمات الصعبة التي تواجه ربات البيوت، حيث تعد بعض البقع مستعصية و صعبة للإزالة، كما هو الحال مع بقع الدم، التي يمكن أن تعلق بالملابس و الثياب على اختلاف نوعية القماش، و لذلك وجب البحث عن طرق ناجعة للتخلص من هذه البقع على الثياب، و تفادي تلف الملابس أثناء عملية التنظيف، حيث يمكن لعملية التنظيف الخاطئة أن تتسبب في تلف الملابس ، خاصة إذا كانت نوعية القماش حساسة تجاه المواد القوية و الكيماوية المختلفة.

تعد بقع الدم من أصعب البقع التي يمكن أن تعلق بالملابس ، و التي يمكن لتنظيفها أن يؤدي إلى تلف الملابس، و لذلك ينصح المختصون بتنظيف هذه البقع فور وقوعها، و ذلك لتفادي تلف القماش، حيث أن مرور فترة من الزمن على اتساخ الملابس، يمكن أن يؤدي إلى التصاق هذه البقعة، مما يفسد الملابس.

طرق إزالة بقع الدم من الملابس

توجد الكثير من الطرق الفعالة والناجعة في التخلص من بقع الدم على الملابس، و التي نذكر منها:

الماء البارد

حيث أثبتت طريقة تنظيف بقع الدم بالماء البارد فور وقوعها ، فعالية كبيرة في التخلص من هذه البقع، إذ يمكن لاستخدام الماء الساخن أن يؤدي إلي نتيجة عكسية، فمن المعروف أن الدم يحتوي على مكونات مختلفة، منها البروتينات التي تتعمق في نسيج الأقمشة في حال استخدام الماء الساخن عليها، وهو ما يجعل عملية تنظيفها أكثر صعوبة.

استخدام الليمون

تشير التجارب المختلفة إلى أن استخدام الليمون يمكن من التخلص من بقع الدم العالية بالملابس، و ذلك من خلال استعمال عصير الليمون من خلال اتباع طريقة سهلة و بسيطة يمكن 
تلخيصها كالآتي:

  • نضع الملابس المتسخة في الماء البارد، و نتركها فيه لمدة دقائق.
  • بعد مرور بضع دقائق نخرج الملابس من الماء البارد، و نعصرها من الماء حتى نتخلص من المياه الزائدة ، ثم نضعها في كيس بلاستيكي قابل للغلق.
  • نضيف للملابس كوبين من عصير الليمون، مع نصف كوب من الملح، ثم نغلق الكيس جيدا.
  • نحاول دلك القطعة جيدا باستخدام المحلول المضاف، وذلك من أجل التخلص من هذه البقعة.
  • نترك القطعة لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم نخرج القطعة من الكيس البلاستيكي ، و نعصرها من بقايا المحلول الموضوع فيه.
  • نضع الملابس في الشمس حتى تجف.
  • في حال زالت البقعة من الملابس بعد جفافها، نعيد غسل الملابس جيدا بالماء، أما إذا لوحظ بقاء بعض منها، فيستحسن إعادة تبليل البقعة ووضعها تحت الشمس مرة أخرى.

استخدام البيكنج صودا

حيث يعرف البيكنج صودا بفعاليته الكبيرة في التخلص من بقع الدم العالقة في الثياب، و يمكن استخدامها عن طريق مزج مقدار مناسب منه مع ضعفين من هذا المقدار من الماء البارد، ثم وضع المحلول المتحصل عليه فوق البقعة، و تركه لمدة تتراوح بين 30- 40 دقيقة، و بعدها نقوم بفرك البقعة جيدا، من أجل التخلص من كل الآثار غير المرغوبة.

استخدام الملح

يعرف الملح منذ القديم باستعمالاته المتعددة في التنظيف، و ذلك بفضل خصائصه المطهرة للأوساخ و الشوائب، و يمكن استخدام ملح الطعام في تنظيف بقع الدم، من خلال ترطيب المنطقة التي تحتوي على البقعة و تدليلها بالماء، ثم وضع القليل من ملح الطعام على البقعة مباشرة، و بعدها نقوم بفرك البقعة بلطف، ثم نغسل الملابس بالطريقة الاعتيادية في ذلك.

استخدام مثبت الشعر

شاع استخدام مثبت الشعر في تنظيف البقع المختلفة العالقة بالثياب، و يستخدم كذلك في حال كانت البقعة المراد التخلص منها هي بقع الدم، و ذلك من خلال رشه مباشرة على البقعة المراد التخلص منها، و نقوم بتركه لمدة دقيقة واحدة، ثم نمسح البقعة بواسطة قماش مبلل.

استخدام منظف الغسيل

و تعد هذه الطريقة من الطرق الشائعة في تنظيف البقع عموما، و لكن يجب أن تكون البقعة رطبة، من أجل تسهيل تنظيفها، و ذلك من خلال وضع الملابس تحت الماء البارد الجاري، ثم نضع القليل من مسحوق الغسيل مباشرة على البقعة، و نتركها بلطف، و بعدها نتركها لمدة. بعد ساعة تقريبا من أجل ضمان تغلغل جزيئات المسحوق في النسيج، ثم نقوم بغسل الملابس بالطريقة المعتادة في ذلك، و يمكن تكرار هذه العملية في حال عدم زوال البقعة بالاستخدام الأول.

استخدام الأمونيا

حيث يمكن استخدام الأمونيا كذلك من أجل التخلص من بقع الدم على الملابس، و ذلك من خلال تبديل البقعة بالماء البارد، ثم فرك القطعة بالصابون حتى نتحصل على رغوة قليلة ، نقوم بعدها بوضع القليل من الأمونيا المخففة فوق البقعة، وذلك باستعمال قطعة صغيرة من القطن، ثم نغسل الملابس بغسول خاص للملابس ، و يفضل أن يحتوي على إنزيمات ، حيث تساعد الإنزيمات على تحلل بقعة الدم التي تحتوي على البروتين، ثم نقوم بتجفيف القطعة من أجل ضمان زوال أي بقعة أو آثار غير مرغوبة.