أهم فوائد فيتامين د الصحية للجسم

أهم فوائد فيتامين د الصحية للجسم

فيتامين د هو نوع من الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي نجدها بشكل ضئيل في الغذاء مثل السمك والبيض، ولكنها تتوفر بكميات كبيرة في أشعة الشمس التي تعتبر المصدر الأساسي و الرئيسي للفيتامين د.

ويعتبر الفيتامين د من أهم الفيتامينات التي لها فائدة عظيمة على جسم الإنسان حيث يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى العديد من المشاكل مثل هشاشة العظام، ارتفاع ضغط الدم وتشنج العضلات، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة المشي صباحا لمدة عشر دقائق تحت أشعة الشمس للحصول على كميات كافية من الفيتامين د.

فيما يلي نقدم لكم أهم فوائد الفيتامين د للجسم، و كيف يؤثر هذا الفيتامين على صحة الإنسان؟

1. تقوية العظام
يعتبر الفيتامين د عنصر هام لإمتصاص الكالسيوم والفوسفات اللذين يدخلان في تكوين العظام و يساهمان في تقويتها وحمايتها من التآكل والتلف، حيث أن نقص الفيتامين د يؤدي على المدى الطويل إلى هشاشة العظام بالنسبة للكبار، خاصة فئة النساء بعد سن اليأس و يزيد من خطر الإصابة بالكساح و تقوس الساقين بالنسبة  للأطفال، ولذلك من المهم تعريض أطراف الجسم للشمس بشكل يومي للحصول على قدر كافي من الفيتامين د.

2. تقوية المناعة
يساهم الفيتامين د في تنشيط الجهاز المناعي والتصدي للعديد من الأمراض، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الفيتامين د يقلل من أمراض تصلب الشرايين ويخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أن له دورا هام في الوقاية من الإلتهابات خاصة التهابات الجهاز التنفسي والتهابات المفاصل،  كما أنه يعمل على تقليل حدوث نزلات البرد والأنفلونزا  في فصل الشتاء.

3. الوقاية من السرطان
يمنع الفيتامين د التكاثر الغير الطبيعي للخلايا ويحد من تطور الأورام السرطانية خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن المناطق المعرضة للشمس بكثرة تكون نسبة الإصابة فيها بأمراض السرطان قليلة مقارنة بالمناطق الأقل عرضة للشمس.

4. الحفاظ على توازن المعادن في الجسم 
بدون الفيتامين د لا يحدث امتصاص للمعادن وهذا ما يترتب عنه مشاكل واضطرابات عديدة في جسم الإنسان مما يؤدي إلى تدهور صحة الإنسان والإصابة بأمراض مختلفة، حيث أنه يساهم بشكل كبير في الحفاظ على مستويات المعادن الطبيعية في الجسم خاصة الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفات والزنك و يعمل على منع فقدانها من الكلى.

5. تحسين المزاج
يساعد الفيتامين د على الحد من التوتر والإجهاد و يساهم في تحسين المزاج ورفع هرمون السعادة، و بالتالي الوقاية من الإصابة بالإكتئاب، كما أنه يساعد على تخفيف آلام الجسم وإزالة التشنجات  والتقلصات العضلية.

6. نضارة البشرة وتقوية الشعر
يساعد الفيتامين د بشكل كبير في نمو وتقوية الشعر وزيادة كثافته فهو يحد من التساقط ويعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو بشكل صحي، بالإضافة إلى أنه يرفع من إنتاج مادة الكولاجين في الجلد التي تجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية، والتي تقضي على شحوب الوجه وعلامات التقدم بالسن.