طرق العناية وتنظيف ملابس الساتان

تنظيف ملابس الساتان

تعتبر الملابس الساتان من القطع الرئيسية في خزانة كل أنثى، فالساتان هو قماش الرقة الذي تلبسه المرأة لتعزيز الشعور بأنوثتها و جمالها، و يعرف الساتان بخصائصه الحساسة، حيث تصعب العناية بالملابس الساتان لأنها ليست كغيرها من الثياب، حيث تعرف هذه الثياب بحساسيتها الشديدة للحرارة و الشمس و البقع المختلفة، و لذلك وجب اتباع طرق محددة لتنظيفها و المحافظة عليها دون تلف. 

طرق تنظيف الملابس الساتان

يعد تنظيف الملابس الساتان من أصعب المهمات، حيث أنها قد تتعرض إلى الكثير من البقع التي يمكن أن تلتصق بها، كبقع الزيت او القهوة أو بقع الدم… أو غيرها، و من بين الطرق المعتمدة في تنظيفها ما يلي:

التنظيف اليدوي

يمكن تنظيف ملابس الساتان يدويا من خلال نقع القطعة المراد تنظيفها في ماء بارد و مسحوق الغسيل المعتدل ، و تركها لمدة خمس دقائق ثم فركها بلطف حتى دخول الصابون إلى نسيج الملابس، و بعدها نقوم بشطفها بالماء جيدا، و ذلك دون دلكها أو عصرها بشدة من أجل تفادي إتلاف نسيجها اللطيف.

التخلص من بقع الزيت

تعد بقع الزيت من البقع الصعبة التي تعاني منها ربات البيوت مهما كان نوع القماش الملتصقة به، فكيف الحال مع بقع الزيت العالقة بالساتان، حيث تعتبر هذه الحالة مشكلة صعبة، و يمكن التخلص من بقع الزيت في الساتان من خلال وضع منديل ورقي على بقعة الزيت حتى يمتصها ، ثم نقوم بوضع القليل من دقيق الذرة على البقعة و تركها لمدة ساعة كاملة حتى يقوم المسحوق بامتصاص البقعة، و بعدها نقوم بوضع عجينة مؤلفة من مسحوق الغسيل مع الماء، و نفركها قليلا ثم نشطفها بالماء الدافئ.

التخلص من بقع الدم

قد يترك الدم بقعا صعبة على الملابس، و يمكن إزالة بقع الدم من ملابس الساتان من خلال  مسح بقعة الدم ثم نقع البقعة في الماء البارد لمدة ساعة كاملة، ثم نقوم بقلب قطعة الملابس و نضع مسحوق غسيل معتدل، و بعدها نفرك القطعة بلطف ثم نشطفها بالماء الصافي.

طرق تجفيف الملابس الساتان

لا ينصح بتاتا بوضع الملابس المصنوعة من الساتان في آلة التجفيف لأنها حتما تغير حجمها و تتلفها، و يمكن تجفيف قطع الساتان من خلال وضع قطعة الساتان على منشفة نظيفة ثم الضغط ضغطا خفيفا، حتى نخلص قطعة القماش من الماء الزائد، ثم نقوم بتعليقها بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة العالية، لتفادي تلفها.

طرق كي ملابس الساتان

يعتبر كي ملابس الساتان أمرا في غاية الدقة، فمن الضروري الانتباه إلى درجة حرارة المكواة أولا، إذ من الضروري ضبطها على أقل درجة ممكنة، كما أنه يجب أن تكوى ملابس الساتان و هي رطبة، حيث أن جفاف هذه الملابس يساعد على احتراقها أثناء عملية الكي، او ظهور بقع لا يمكن إزالتها أبدا.

طرق تخزين ملابس الساتان

إن حساسية الساتان تجعل طريقة تخزينه امرا في غاية الأهمية، حيث لا يمكن وضعه في أي مكان، لأن هذا قد يساهم بشكل كبير في تعرضها للتلف، حيث ينصح بتخزين ملابس الساتان داخل قطعة نظيفة  من القماش و في مكان بعيد عن أشعة الشمس و الحرارة العالية، كما لا ينصح بوضعها داخل البلاستيك أو في مكان رطب.

نصائح هامة عن العناية بملابس الساتان

  • من المستحسن أن يتم استعمال طريقة  التنظيف الجاف في تنظيف ملابس الساتان، حيث ان هذه الطريقة أحسن من وضعها في الغسالة؛ حيث لا يمكن وضع ملابس الساتان في الغسالة إلا إذا وجدت عليها تعليمة تفيد بإمكانية غسلها.
  • ينصح دائما باستعمال مياه باردة أو دافئة قليلا في غسل ملابس الساتان ، مع تفادي غسلها بالماء الساخن لأنه يؤدي إلى تلف نسيجها الحساس.
  • لا ينصح أبدا بتغيير درجة حرارة المياه التي تغسل فيها ملابس الساتان، فإذا بدا الغسيل بماء بارد لا ينصح باستعمال مياه دافئة خلال الغسيل، و العكس كذلك، لأن تغير درجة حرارة الماء يؤدي إلى تلف هذه الملابس.
  • يجب الحرص على استخدام منظفات خفيفة في غسل ملابس الساتان، لأن بعض المنظفات القوية قد تفسد هذه الملابس و تؤدي إلى تغير لونها و حتى ظهور بقع بيضاء عليها.
  • لا تعصر ملابس الساتان بعد غسلها كباقي الملابس، لأن العصر قد يفسد شكلها و مظهرها العام، و قد يؤدي إلى تمزقها أيضا.
  • ينصح المختصون بإضافة ملعقة و نصف من الخل الأبيض لكل لتر واحد من الماء المستعمل في غسل ملابس الساتان، لأن الخل يساعد على سرعة تخليصها من الأوساخ، و يعزز صحة قماش الساتان المصنوعة منه.