طرق تنظيف الرخام من بقع الزيت

تنظيف الرخام من بقع الزيت

تعتبر الأرضيات والأسطح الرخامية من العناصر التي تضفي جمالية خاصة على المطابخ باختلاف أشكالها و أساليب تصميمها، و يعد الرخام من أفضل أنواع البلاط، و يتميز الرخام  بمقاومته للخدوش و درجات الحرارة العالية،  و لكن الرخام يتميز بصعوبة تنظيفه خاصة من بقع الزيت التي تلوثه، حيث يعتبر الرخام من الأحجار الحساسة التي تبقى آثار الزيت فيها واضحة، و تعد مشكلة البقع الدهنية التي تعلق بالأسطح الرخامية إشكالية تؤرق ربات البيوت، فلمعان الأسطح و الأرضيات دليل على نظافة المكان، و هو ما يدفع بهن إلى البحث الجدي عن أنجع الطرق التي تمكنهن من تنظيف الرخام من بقع الزيت، و في الحقيقة توجد طرق عديدة لتنظيف الرخام نذكر منها ما يلي:

طرق إزالة بقع الزيت من الرخام

خلطة الخل مع الصابون

يعتبر الخل من أفضل الطرق الطبيعية التي تستعملها ربات البيوت في التنظيف داخل المطبخ، و قد أثبتت خلطات الخل نجاعتها في تنظيف البقع و الأوساخ العالقة، ومن بين تلك الخلطات المشهورة نجد خلطة الخل مع الصابون و التي يتم تحضيرها بتذويب ملعقتين من الصابون في كمية ملائمة من الماء الساخن، ثم نقوم بإضافة ربع كوب من الخل إلى الخليط، و نفرك الرخام بهذا الخليط المتحصل عليه، ثم نجففه بقطعة قماش نظيفة، و لكن لا ينصح باستخدام هذه الطريقة مع الرخام الأسود لأن حموضة الخل قد تعرضه للتلف.

استعمال بيكربونات الصوديوم

يعد بيكربونات الصوديوم من الوسائل الناجحة في تنظيف الأسطح كالرخام، و تتميز خلطات بيكربونات الصوديوم بفعاليتها الكبيرة في هذا المجال؛ و تتكون هذه الخلطة من ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم توضع في زجاجة قابلة للرش و يضاف إليها نصف لتر من الماء الساخن، و نقوم برج المكونات جيدا، ثم نرشها على الرخام و نمسحه مباشرة باستخدام فوطة نظيفة.

استعمال النشا

يتواجد النشا في كل البيوت و يعد من الوصفات البسيطة و غير المكلفة التي تضمن التخلص من بقع الزيت الموجودة على الرخام، و نقوم بتحضير وصفة النشا من خلال مزج ملعقتين من النشا مع نصف لتر من الماء الساخن، و نضع الخليط في قارورة زجاجية قابلة للرش، ثم نرش السطح الرخامي المراد تنظيفه من البقع، و نتركه حتى يجف تماما، و بعدها نشطف الرخام بالماء الصافي و نجففه جيدا بقطعة قماش نظيفة

خلطة الزيوت الطبيعية مع الخل الأبيض

نقوم في هذه الوصفة بتحضير قارورة زجاجية قابلة للرش، و نضح فيها المكونات التالية: نصف كوب من الخل الأبيض،  ملعقة صغيرة من الصابون السائل، ربع كوب من ماء الأكسجين، عشرين قطرة من زيت شجرة الشاي، عشرين قطرة من زيت الليمون أو زيت اللافندر مع كوبين من الماء، و نقوم برج هذه المكونات جيدا و نضعها على الرخام، و تتميز هذه الخلطة بنجاعتها مع كل أنواع البقع.

عجينة الأسيتون مع صودا الخبز

تتكون هذه الخلطة من مزج الأسيتون مع صودا الخبز حتى نتحصل على عجينة متماسكة، و نضع هذا المزيج على بقعة الزيت و نتركها لمدة 24 ساعة ثم نزيل الخليط و نشطف الرخام بالماء، و تصلح هذه الخلطة لإزالة البقع الصعبة و المستعصية.

خلطة الصابون مع الطحين

نقوم في هذه الخلطة بمزج كوب من الطحين مع ملعقتين من صابون الجلي السائل، حتى نتحصل على عجينة تستخدم على البقع الدهنية العالقة بالرخام.

نصائح هامة عند تلميع وتنظيف الرخام من بقع الزيت

  • عند انسكاب الزيت أو غيره من المكونات على الأسطح الرخامية يجب السرعة في تنظيف البقعة الناتجة، فكلما كانت التصرف سريعا كانت البقعة أسهل للتنظيف و لا تستدعي الكثر من الجهد.
  • للرخام أنواع مختلفة ، و هو ما يجعل البحث عن طرق تنظيف الرخام صعبا حيث ان كل نوع منها له ما يلائمه من الطرق، كما ان بعض انواع الرخام تكون حساسة مما يستدعي الحيطة في استخدام المنظفات القوية عليها.
  • تؤثر الأوساخ و الأتربة و غيرها من الملوثات على لمعان الأسطح الرخامية، فمن الواجب تلميع الرخام بشكل مستمر حتى نحافظ على بريقه و لمعانه.
  • ينصح بتخفيف المنظفات القوية بكميات ملائمة من الماء حتى لا تؤثر على الأسطح الرخامية الحساسة.
  • لا ينصح باستعمال الأمونيا  و الكلور في تنظيف الرخام لأنهما من المنظفات القوية التي تفسد شكل الأسطح الرخامية.
  • تعد الليفة المعدنية من أخطر الحلول التي قد تلجأ إليها ربات العيون، و تعود بالضرر على الأسطح الرخامية الحساسة، فهي تسبب خدوشا تفسد جمال هذه الأسطح.