طرق فعالة للتخلص من رائحة الأحذية الكريهة

طرق التخلص من رائحة الأحذية الكريهة

تعتبر الروائح الكريهة التي تنبعث من الأحذية مشكلة تؤرق الكثيرين، خاصة عند نزع الأحذية في أماكن مغلقة، و ترجع روائح الأحذية إلى أسباب كثيرة منها رداءة المواد التي يصنع منها الحذاء، أو لبس الجوارب المصنوعة من مواد غير قطنية، بالإضافة إلى التعرق في منطقة القدمين التي تحتوي على حوالي مئتين و خمسين ألف غدة عرقية، و هو ما يجعلها وسطا ملائما لنمو البكتيريا التي تسبب الروائح ، و تسبب هذه الروائح إحراجا كبيرا للأشخاص، و توجد العديد من الطرق التي نستطيع بها التخلص من رائحة الحذاء المزعجة.

كيفية القضاء على رائحة الأحذية الكريهة

بيكربونات الصوديوم

أثبتت بيكربونات الصوديوم نجاعتها في التخلص من الروائح المنبعثة من الأحذية على اختلاف أنواعها، و تستعمل بكثرة لهذا الغرض بطريقة بسيطة، حيث نقوم برش كمية قليلة منها داخل الحذاء و نتركها لمدة ساعتين ، و هو ما سيقضي على الروائح.

بودرة الأطفال

تستعمل بودرة الأطفال في منع تعرق القدمين، و هو الأمر الذي يمنع تشكل الروائح الكريهة، فوضع القليل من بودرة الأطفال داخل الحذاء و على القدمين يحمي من ظهور الروائح.

ورق تعطير الأقمشة

و تمتاز هذه الأوراق الخاصة بروائحها النفاذة التي تلتصق بالأحذية و تعمل هذه الأوراق على امتصاص الرطوبة و العرق المتشكل داخل الأحذية.

زيت اللافندر

يعرف زيت اللافندر برائحته القوية و قدرته على القضاء على البكتيريا، حيث أن وضع قطرات من زيت اللافندر داخل الأحذية يقضي على الروائح المزعجة و يجعلها معطرة برائحة اللافندر الجميلة.

قشور البرتقال و الليمون

من المعروف أن قشور الحمضيات تحتوي على روائح منعشة تقضي على الروائح غير المرغوبة، و ذلك من خلال امتصاصها للروائح المزعجة، فإضافة قشور الحمضيات إلى الأحذية يوميا يمنع تشكل الروائح.

استعمال القهوة

تعمل حبيبات القهوة على امتصاص الروائح المزعجة في الأحذية، و التي قد لا تزول بغسلها، و تستخدم القهوة بوضعها داخل الحذاء و تركها لساعات حتى تقضي على الروائح.

الخل الأبيض

يعرف الخل الأبيض بخصائصه المميزة و التي تقضي على البكتيريا المسببة للروائح، و يتم استعماله للأحذية بغرض التخلص من روائحها المزعجة بوضع القليل من الخل على قطعة قماش نظيفة ثم مسح الحذاء من الداخل.

أكياس الشاي و النعناع المستعملة

حيث ورد في العديد من الأبحاث المقامة ميدانيا أن استعمال أكياس الشاي بعد تجفيفها جيدا يزيل رائحة الأحذية، و يمكن إضافة قطرات من الزيوت الأساسية كزيت النعناع و الخزامى من أجل الإبقاء على رائحة لطيفة.

ورق الجرائد

يملك الورق المستعمل في الجرائد قدرة كافية على امتصاص الرطوبة، حيث أن وضع أوراق الجرائد داخل الأحذية يعزز القضاء على الرطوبة داخلها و من ثم يمنع تشكل البكتيريا و الروائح المزعجة.

الكحول الطبي

يملك الكحول الطبي خصائص مطهرة تمكنه من القضاء على مسببات الروائح في الأحذية، حيث أن مسح الأحذية من الداخل بالكحول كفيل بالقضاء على الروائح، مع ضرورة المواظبة على هذه العملية حتى يبقى الحذاء نظيفا.

معقمات الأحذية

تعتبر معقمات الأحذية التي تباع في المتاجر على اختلاف أنواعها، من الوسائل المجدية في التخلص من روائح الاحذية، حيث تعمل على تعقيم الحذاء و تقضي بذلك على البكتيريا و الجراثيم التي تسبب هذه الروائح.

تجميد الأحذية

يعتبر وضع الأحذية في المجمد من أكثر الحيل المستخدمة في القضاء على روائحها، حيث نضع الحذاء داخل كيس بلاستيكي محكم الإغلاق، ثم نتركه في المجمد لليلة كاملة، و هو ما يقضي على البكتيريا و يخلص الأحذية من روائحها.

نصائح هامة عن طرق التعامل مع رائحة الأحذية

  • يعتبر البحث عن العوامل المسببة لروائح الأحذية أفضل حل للتخلص منها، حيث أن بعض الأمراض المتعلقة بالقدمين كالبكتيريا و الفطريات او أمراض متعلقة بالغدد العرقية تكون سببا رئيسيا للروائح المزعجة، و لذلك وجب استشارة الطبيب و العمل على حل المشكلة من اساسها.
  • من الضروري تنظيف القدمين يوميا بعد نزع الحذاء و قبل ارتدائه، و يفضل استخدام صابون مضاد للبكتيريا و معقم للأرجل من أجل الوقاية من تشكل الروائح.
  • تعتبر التهوية الجيدة للحذاء بعد نزعه من أهم الحلول الجيدة للوقاية من تشكل الروائح.   
  • يستحسن غسل الاحذية في آلة الغسيل إذا كان نوع الحذاء يسمح بها لضمان تنظيفها جيدا، و يفضل استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها بأنواع أخرى من فرش التنظيف.