كيفية إزالة بقع القهوة عن الملابس البيضاء

إزالة بقع القهوة عن الملابس البيضاء

تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص على اختلاف بيئاتهم ، و فئاتهم العمرية، و نظرا لجماهريتها الكبيرة، و استهلاكها بصفة كبيرة، تترك القهوة على الملابس بقعا متفاوتة الصعوبة، حيث تنسكب القهوة في مرات عديدة، مما يخلف بقعا مستعصية في بعض الأحيان.

و لا تعد بقع القهوة من البقع الصعبة، حيث يسهل تنظيفها من الملابس في غالب الأحيان، و لكن انسكاب القهوة على الملابس البيضاء قد يؤدي إلى اصفرار القماش و تغير لونه، و لذلك تبحث السيدات في الغالب عن الطريقة المثلى لتنظيف الملابس البيضاء من بقع القهوة.

طرق إزالة بقع القهوة من الملابس البيضاء

توجد الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف الملابس البيضاء من بقع القهوة، و من بين هذه الطرق نجد:

الخل الأبيض

يعرف الخل الأبيض بفوائده الكبيرة في التنظيف، و يستعمل في التخلص من بقع القهوة العالقة بالملابس، و يستخدم لهذا الغرض من خلال مزج كميتين متناسبتين من الخل الأبيض و مسحوق الغسيل مع الماء، حتى نتحصل على مزيج متجانس، و نضع المزيج على البقعة ، و نفركها  بلطف باستخدام فرشاة مناسبة، ثم نشطف البقعة بالماء جيدا، و ينصح بتجريب المزيج على جزء غير مرئي من القماش ، و ذلك من أجل تفادي تلف القماش، والتأكد من مناسبته للنسيج.

عصير الليمون

أثبت الليمون فعاليته الكبيرة في تنظيف الملابس من مختلف البقع و الآثار العالقة بها، و يمكن استخدامه في تنظيف بقع القهوة ، و ذلك من خلال غسل البقعة بالماء الصافي، و تنظيفها جيدا من بقايا القهوة، و خاصة إذا كانت تحتوي على السكر، لأن تفاعل السكر مع الليمون قد يسبب بقعا صفراء، ثم نضع القليل من عصير الليمون على البقعة، و نتركها مدة زمنية كافية من أجل تغلغل الليمون في النسيج و تفكيك البقعة، ثم نغسل القطعة بالماء، و نجفف الملابس تحت أشعة الشمس.

سائل الغسيل

يمكن لسائل الغسيل أن ينجح في التخلص من بقع القهوة على الثياب البيضاء، حيث نغسل قطعة الملابس جيدا بالماء، ثم نضع سائل الغسيل مع الماء البارد على البقعة، و نفركها بلطف حتى نتخلص من البقعة، و نتركه عليها لمدة لا تقل عن 3 دقائق، و عندما نتأكد من زوالها نهائيا، نغسل الملابس بالماء الصافي ، و نضعها لتجف تحت أشعة الشمس.

بيكربونات الصوديوم

يعرف بيكربونات الصوديوم بفعاليته الكبيرة في التنظيف، و تخليص الثياب من مختلف البقع التي تعلق بها، و قد أثبتت نجاعتها في التخلص من بقع القهوة، و ذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم على قطعة قماش بيضاء مبللة نظيفة، و نفرك المنطقة التي بها البقعة بواسطة قطعة القماش البيضاء، و نكرر العملية مرات متتابعة حتى التأكد من زوال البقعة، و نغسلها بالطريقة المعتادة في ذلك.

نصائح لتنظيف الملابس البيضاء من القهوة

  • ينصح بالمسارعة إلى تنظيف الملابس البيضاء فور اتساخها، فكلما زادت السرعة في تنظيفها، سهلت المهمة ، و العكس كذلك.
  • تجنب الماء الساخن في تنظيف الألبسة الملطخة ببقع القهوة، حيث يمكن الماء الساخن أن يتسبب في ثبات البقعة و تغلغلها أكثر في النسيج، مما يصعب عملية التخلص منها.
  • استعمال الماء الصافي في غسل الثوب الملطخ ببقع القهوة، قبل وضع المنظفات، حيث تحتوي بعض المنظفات على مواد تثبت البقع، و لذلك ينصح بالبدء في التنظيف باستخدام الماء، من أجل تفادي التصاق البقعة أكثر.
  • ضرورة حسن اختيار المنظف المناسب حسب نوع البقعة، حيث أن بعض البقع لا تتناسب مع بعض المنظفات، و لذلك يجب توخي الحذر.
  • استخدام المنظفات المناسبة لنوعية القماش، إذ تعتبر بعض الأقمشة حساسة، و لذلك يجب اختيار منظفات لطيفة و مناسبة لنوعية القماش، و ذلك من أجل تفادي تلف القطعة، و المحافظة عليها.
  • تفادي الفرك القاسي للبقع، و ذلك من أجل تفادي تلف القماش، حيث ينصح بفرك البقعة بلطف، و باستخدام الطريقة المناسبة لنوعية القماش.
  • تجنب تجفيف البقعة باستخدام المجفف الحراري، حيث تؤدي الحرارة إلى تثبيت البقعة أكثر ، مما يصعب عملية التخلص من البقع.
  • يمكن استخدام المشروبات الغازية في تنظيف الملابس البيضاء من بقع القهوة، و ذلك من خلال نقع البقعة في المشروب ، و تركها لمدة نصف ساعة، ثم فركها قليلا، و إعادة غسلها باستخدام الماء و الصابون.
  • لتنظيف ملابس الحرير و الساتان من القهوة ، يتم تحضير محلول مكون من الخل و الكحول و تخفيفه بالماء، ثم فرك البقعة بهذا المحلول حتى تزول.
  • تنظيف الملابس الصوفية من القهوة يحتاج إلى محلول مخفف و مكون من الأمونيا و الجلسيرين ، كما يمكن استخدام الكحول كذلك باعتباره طريقة ناجعة في ذلك.